مجتمع

تغيير اسم المدرسة القرآنية للتعليم العتيق إلى العلوم الإسلامية

أعلن رسميا، عن تغيير اسم المدرسة القرآنية للتعليم النهائي العتيق، بمدرسة العلوم الإسلامية، وذلك طبقا للمادة الثانية من الظهير الشريف رقم 1.09.14 الصادر في 21 يناير 2009، المحدثة بموجبه مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالبيضاء، حيث سيعمل بها ابتداء من السنة الجامعية 2016-2017.

وحسب الجريدة الرسمية، في عددها رقم 6505 الصادر في 5 أكتوبر، فيعهد إلى المدرسة، التي تعتبر مؤسسة للتعليم العالي، والبحث العلمي تابعة لجامعة القويين، بمهمة التكوين في مجال العلوم الشرعية، والفكر الإسلامي، وعلم الأديان وتاريخها، إلى جانب الاستمرار في تلقين التعليم العتيق في طوره النهائي.

كما يناط للمدرسة، التكوين في مجال العلوم الشرعية وعلوم الأديان، وتاريخها وعلوم اللغة العربية واللغات الأخرى، وتمكين الطلبة من المؤهلات العلمية والمعرفية، لجعلهم قادرين على المساهمة في تطوير العلوم الإسلامية وبعث الثقافة الإسلامية، وكذا المساهمة في تنمية البحث العلمي، وتطويره في مجال العلوم الشرعية.

كما تتمثل مهام المدرسة، في تنظيم دورات للتكوين المستمر في مجال اختصاصها، والمساهمة في تنشيط الحياة العلمية والفكرية، عن طريق تنظيم أيام دراسية وندوات ولقاءات علمية، والعمل على نشر الدراسات والأبحاث المنجزة في المجالات التي تندرج ضمن اهتمامها، ثم تقديم استشارات وإنجاز خبرات في مجال اختصاصها بناء على طلب.

ويحدد حسب المادة 28 من الجريدة الرسمية، عدد وحدات التكوين والبحث وعدد المصالح الإدارية بالمدرسة، بموجب قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية، بناء على اقتراح من المجلس الداخلي للمدرسة.