اقتصاد، خارج الحدود

الخطوط المغربية تلغي رحلاتها من وإلى الغابون بعد الانقلاب العسكري

أعلنت الخطوط الجوية الملكية المغربية، أمس الجمعة، عن إلغاء رحلات جوية من وإلى الغابون، بسبب إعلان الأخيرة إغلاق مجالها الجوي.

وقالت “لارام” في بلاغ لها، إنه “بالنظر إلى إعلان الغابون إغلاق المجال الجوي، فإن الخطوط الملكية المغربية تعلق الرحلات من وإلى العاصمة ليبروفيل”.

وسمحت الشركة المغربية للمسافرين بتغيير تاريخ الرحلة إلى غاية إعادة الرحلات، أو استبدالها بالحجز إلى أماكن أخرى بإفريقيا.

وأعلن مجموعة من كبار القادة العسكريين، الأربعاء المنصرم، السيطرة على السلطة بالغابون، بعد ساعات من إعلان فوز الرئيس بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات التي جرت السبت.

وعمل علي بونغو في ظل حكم والده (عمر) الذي تولى رئاسة البلاد عام 1967، وزيرا للخارجية لمدة 3 سنوات ثم وزيرا للدفاع لمدة 10 سنوات، وعقب وفاة والده عام 2009 ترشح بونغو الابن للرئاسة وفاز بها.

والخميس، أعلن المجلس العسكري الانقلابي أن الجنرال بريس أوليغوي نغويما، سيؤدي اليمين الدستورية في 4 شتنبر الجاري “رئيسا للمرحلة الانتقالية”.

والغابون أحدث دولة إفريقية تشهد انقلابا عسكريا هو الثالث خلال 3 سنوات في القارة، بعد النيجر في 26 يوليوز الماضي، ومالي عام 2022، ما أثار موجة من المواقف الدولية التي أعربت في غالبيتها عن القلق العميق إزاء حالة عدم الاستقرار السياسي التي تشهدها القارة الإفريقية.

* العمق/ الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *