مجتمع

استطلاع: 16% من المغربيات يؤيدن استخدام الرجل لقوته البدنية لتأديب الزوجة

كشف استطلاع رأي حديث أن أغلبية المواطنين المغاربة (68%) يقولون إن العنف القائم على نوع الجنس ليس شائعا، بخلاف 30% منهم الذين يرون أنه شائع.

وحسب الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة “الأفروباروميتر”، فإن المغاربة ينقسمون بشكل حاد حول ما إذا كان ينبغي التعامل مع العنف الجنساني باعتباره مسألة خاصة 51%، أو مسألة إجرامية 48%.

وفيما يرى 76% من المغاربة (84% من النساء و76% من الرجال)، أنه ليس من المبرر على الإطلاق أن يستخدم الرجل القوة البدنية لتأديب زوجته، يؤيد 24% منهم (16% من النساء، و33% من الرجال) التأديب الجسدي.

بناء على تقرير المؤسسة، أيضا، فإن المغاربة يرون أن العنف القائم على النوع الاجتماعي هو ثاني أهم قضية تتعلق بحقوق المرأة والتي يجب على حكومتهم ومجتمعهم معالجتها، بعد عدم المساواة في الأجور أو الفرص في مكان العمل.

وفي الوقت الذي يقول 28% من المواطنين أن عدم تكافؤ الفرص أو الأجر في مكان العمل هو أهم قضية تتعلق بحقوق المرأة، يرى 24% منهم أن العنف القائم على النوع الاجتماعي هو الأهم.

خلافا لذلك يذهب 14% من المغاربة إلى أن وجود عدد قليل جدًا من النساء في المناصب المؤثرة في الحكومة هو القضية الأهم، بينما يرى 13% عدم المساواة في الحصول على التعليم هو الأهم

وبحسب ” الأفروباروميتر ” فإن المغرب في تصديه للعنف القائم على النوع الاجتماعي، نهج جهودا مؤسسية وقانونية مناصرة، تمثلت إحدى خطواتها المحورية في وضع استراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة في عام 2002.

وتشمل المعالم اللاحقة لهذا النوع من العنف، إلغاء المادة (475) من قانون العقوبات التي تسمح بالزواج بين المغتصب وضحيته القاصر، وسن قانون لمكافحة الاتجار بالبشر؛ والقانون 103.13 بشأن العنف ضد المرأة في عام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بدر شاشا
    منذ 6 أشهر

    هناك عنف ضد المرأة وهناك عنف ضد الرجل لا يمكن تغيير عقلية المغربي والمغربية يصعب ذلك لأن الرجل يكمل المرأة والمرأة تكمل الرجل هذا هو الأساس المغاربة ينقصهم الحب الحقيقي والاحساس والطيبة والاحترام والتقدير والصبر أصبحت المحاكم مملوئة بطلبات طلاق لمذا أين حبيبتي حبيبي قلبي روحي قبل زواج لان لا حب بين الرجل والمرأة المرأة تريد أن تتسمى أنها تزوجت مبقاتش بايرة والرجل يحتاج للأولاد