اقتصاد

المغرب يزيح جنوب إفريقيا ويتصدر قائمة موردي التوت الأزرق إلى الإمارات

تمكن المغرب من تصدر لائحة موردي التوت الأزرق إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال موسم 2022/2023، متفوقا على جنوب إفريقيا، إذ شكل السوق الإماراتي بالنسبة للمملكة أحد الأسوق سريعة النمو، بحسب ما أفاد تقرير لمجلة “إيست فروت” المتخصصة في أسواق الفواكه والخضراوات.

ولم يسبق للمغرب أن صدر التوت الأزرق إلى الإمارات بكميات كبيرة، لكن جهود الفلاحين المغاربة في البحث عن أسواق بديلة خارج القارة العجوز آتت أكلها، وغزا التوت الأزرق المغرب أسواق الشرق الأوسط بما فيها الإمارات.

وخلال موسم 2020/2021 شحن المغرب 211 طن فقط من التوت الأزرق في اتجاه السوق الإماراتي، ثم تضاعف حجم الصادرات أربع مرات ليصل 982 طن، بقيمة 64 مليون درهم، خلال موسم 2022/2023.

وتستورد الإمارات التوت الأزرق من المغرب وجنوب إفريقيا والبيرو وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا، وكانت الدول الثلاث الأخيرة هي المورد الرئيسي للإمارات، قبل أن تتصدر لائحة المصدرين جنوب إفريقيا التي استحوذت على ثلث إجمالي صادرات التوت الأزرق إلى الإمارات.

في الوقت ذاته، واصل المغرب الرفع من حصته في السوق الإماراتي، إذ كان يصدر، قبل خمس سنوات، ما نسبته 2.6 في المائة من مجموع ما تستورده الإمارات من هذه الفاكهة، وفي موسم 2022/2023 بلغت حصته 36 في المائة، وكانت تصل لـ80 في المائة في الفترة بين فبراير وماي، وهكذا تصدر قائمة موردي التوت الأزرق إلى الإمارات متجاوزا جنوب إفريقيا.

وعلى الرغم من ذلك فإن جنوب إفريقيا والمغرب لا يتنافسان فعليا، إذ أن المغرب يصدر التوت الأزرق إلى الإمارات في الفترة من يناير إلى يونيو، عكس جنوب إفريقيا التي تصدر الفاكهة ذاتها إلى نفس البلد في الفترة من يوليو إلى دجنبر، وهذا ما يمكن الإمارات من تأمين إمدادات من هذه الفاكهة على مدار العام.

التطور السريع الذي عرفته صادرات التوت الأزرق المغربي، مكن المغرب من أن يصبح سابع أكبر مصدر لهذه الفاكهة في العام خلال سنة 2022، كما احتل المرتبة الرابعة ضمن لائحة مصدري التوت الأزرق المزروع، متفوقا على الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وحققت صادرات التوت الأزرق المغربي عائدات بأكثر من ثلاث ملاير درهم خلال موسم 2022/2023، واحتل التوت الأزرق المغربي المرتبة الرابعة ضمن قائمة فئات الفواكه والخضروات التي تحقق أعلى إيرادات من الصادرات، وفي النصف الأول من العام الحالي احتل التوت الأزرق المرتبة الثانية في القائمة التي تصدرتها الطماطم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *