أخبار الساعة

خبير سويسري يشيد بنضج الطبقة السياسية المغربية

أشاد الخبير السويسري المتخصص في العالم العربي ، جان مارك مايار، اليوم الثلاثاء بالنضج وبروح المسؤولية للطبقة السياسية المغربية، مؤكدا أن التعدد السياسي “يظل ضمانا للسلم والتنمية الاجتماعية”.

وقال الخبير السويسري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن الانتخابات التشريعية جرت في أجواء هادئة وأسفرت عن توازن السياسي بدون حدوث اضطرابات.

ولاحظ الخبير أنه بعد الاقتراع “لم يفز أي حزب بالأغلبية المطلقة، والبحث عن توافق بشأن الخيارات الأساسية للمجتمع هو ضرورة لا غنى عنها “.

وفي رأي السيد مايار، فإن المغاربة ينتظرون من الأعضاء الجدد في مجلس النواب ” التزاما جديا في المهمة الموكلة إليهم لأن هناك العديد من التحديات في العالم بفعل الاضطرابات والتوترات”.

وأشار إلى أنه إذا كانت التحالفات ضرورية ” نتمنى ان تتم في إطار من الاحترام لدى الحساسيات السياسية مع الأخذ بعين الاعتبار للمصالح العليا للبلاد”.

جدير بالذكر أن الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من أكتوبر الجاري أعطت المرتبة الأولى لحزب العدالة والتنمية ب125 مقعدا تلاه حزب الأصالة والمعاصرة ب 102، وحزب الاستقلال بحصوله على 46 مقعدا.

وأشار العديد من المراقبين المغاربة والأجانب إلى أن عملية التصويت جرت في جو من الشفافية والمنافسة الشريفة بين مختلف مكونات المشهد السياسي ، وساهمت في ترسيخ الخيار الديمقراطي للمملكة وسياسة الإصلاحات التي انطلقت تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس .