مجتمع

نقابة تدعو أطباء القطاع العام للتطوع في إنقاذ وعلاج المصابين من زلزال الحوز

دعت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام كل الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام للمشاركة المُكثفة والانخراط التلقائي في جميع عمليات إنقاذ وإسعاف وعلاج المصابين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة الحوز، الجمعة الماضي، وخلف أزيد من ألفي قتيل.

وشددت النقابة، في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، على ضرورة انخراط كل الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام للمشاركة المُكثفة والانخراط التلقائي في جميع عمليات الإنقاذ والإسعاف والعلاج للتصدّي لتبعات الزلزال على المصابين من المواطنين.

كما أعلنت النقابة ذاتها فتح لوائح جهوية لمتطوعين من مختلف التخصصات وذلك بالاتصال والتنسيق مع كتاب النقابة الجهويين والإقليميين مع الحرص على فتح قنوات الاتصال مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية استعداد لكل التدخلات مع تكثيف التواصل الإيجابي وطنيا ومحليا بينها وبين  كل مكونات المجتمع المدني الطبي لتنسيق جهود الدعم المختلفة بالمناطق المتضررة.

كما دعت النقابة جميع الأطر الطبية إلى الانخراط في عمليات التبرع بالدم سواء بالتبرع الفعلي أو بالمساهمة في عمليات التوعية وحث المواطنات والمواطنين على التبرع بالدم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت الهيئة ذاتها إلى أن هذه الخطوة تأتي تعبيرا عن مساهمتهم اللامشروطة لما فيه المصلحة العامة والسامية للوطن والمواطنين، كما تثمن نكران الذات ونجاعة الفرق والأطقم المتدخلة بعين المكان منذ الوهلة الأولى.

وعبأت الحكومة 2500 إطارا صحيا بالمناطق المتضررة جراء زلزال “إيغيل” بالحوز، حيث أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن مختلف المصالح الطبية العسكرية والمدنية، عملت على التدخل السريع والناجع والفعال لإغاثة الضحايا وانتشال جثامين الشهداء، مردفا أنه تمت تعبئة 1000 طبيب و1500 ممرض، من القطاعين الخاص والعام.

وأضاف باتياس، في ندوة صحفية، أمس الأحد، أن عمليات المساندة والإغاثة مستمرة لحدود الساعة، لكل المتضررين والساكنة المحلية بالمناطق المعنية. مشيرا إلى أن المصالح والأطر الصحية، تعمل بشكل مستمر من أجل التكفل بمختلف المصابين في ظروف حسنة.

واسترسل المسؤول الحكومي أنه تمت تعبئة كل المستشفيات الموجودة بهذه المناطق، ومختلف الآليات وسيارات الإسعاف، من أجل تقديم الخدمات الصحية للضحايا والمصابين.

وأعلنت وزارة الداخلية، في حصيلة مؤقتة للزلزال الذي شهدته بعض عمالات وأقاليم المملكة يوم 8 شتنبر 2023، أنه إلى حدود الساعة السابعة والنصف من مساء أمس الأحد، استقر عدد الوفيات في 2122 شخصا، وعدد الجرحى في 2421 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *