مجتمع

بعد محاولتهم إضرام النار في أنفسهم.. النيابة العامة تحفظ ملف الدكاترة المعطلين الأربعة

قررت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط حفظ ملف الدكاترة المعطلين الأربعة المتابعين على خلفية وقفة احتجاجية، أقيمت الاسبوع الماضي أمام وزارة التعليم العالي والتي حاولو خلالها إضرام النار في أنفسهم.

ووفق تصريح، أدلى به أحد أعضاء تنسيقية الدكاترة المعطلين لجريدة “العمق”، فإن الأساتذة الأربعة المعتقلين متابعون في حالة اعتقال.

وأضاف عضو التنسيقية، أن توقيف الأساتذة الأربعة، جاء خلال الوقفة التي تم تنظيمها من قبل الدكاترة المعطلين الاسبوع الماضي أمام مقر وزارة العليم والبحث العلمي والابتكار، مشيرا إلى أن حملهم لقنينات صغيرة مملوءة بالبنزين بالوقفة لم تكن بنية إضرام النار في أنفسهم.

وأوضح أن حمل القنينات المملوءة بالبنزين والتهديد بإضرام النار، هي خطوة نهجتها التنسيقة للتأكيد على أهمية مطالبها الداعية إلى إلحاق الدكاترة المعطلين بالوظيفية العمومية لا سيما وأن بعضهم تجاوز السن القانون للتوظيف.

وذكر أن التدخل لإيقاف الأساتذة الأربعة، جاء بعد تنبيه صوتي من قبل السلطات، أمرتهم من خلاله بالتوقف عن محاولة إضرام النار لما قد تسببه من خطورة لهم ولسيرورة بعض المرافق العامة.

ونبه إلى أن الخطوات التصعيدية والوقفات الاحتجاجية هي تعبير من قبل الدكاترة على الإقصاء الذي تعرضوا له في مباريات التعليم العالي، الموسومة حسب تعبير المتحدث بـ”المحسوبية والحزبية المتمثلة في قيام عدد من المتنفذين في الجامعات والكليات بتمكين أفراد عائلاتهم وأقاربهم وزملائهم الحزبين من المناصب المفتوحة”.

وذكر أنه في وقفة سابقة أمام مقر الوزارة المعنية، أقدم الدكاترة على تصفيد أقدامهم وأيديهم بسلسلة حديدة تم ربطها بسياج الوزارة، قبل أن تتدخل السلطات لتقطيع السلسلة.

وعن دواعي إيقافهم خطوة الإضراب، أوضح أن ذلك جاء بعد تدخل عدد من الجمعيات والمنظمات الحقوقية، لكفهم عن خطوتهم تلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *