مجتمع

4 أضعاف كلفتها بأوروبا.. تقرير: ضعف تخزين المعطيات الرقمية راجع لغلاء الأنترنيت بالمغرب

كشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن اعتماد التكنولوجيا السحابية من قبل الفاعلين في المغرب يبقى محتشما بحيث لم تتجاوز نسبة اللجوء إلى هذه التكنولوجيا في تخزين المعطيات الرقمية 14% سنة 2020، مرجعا ذلك إلى عدة عوامل ضمنها غلاء تكلفة الربط بالأنترنت التي تصل إلى أربعة أضعاف كلفتها بأوروبا.

وأبرز المجلس في تقرير حول “التكنولوجيا السحابية: رافعة من أجل تسريع وإنجاح تحول رقمي من خدمة التنمية”، أن استخدام التكنولوجيا السحابية بلغت 35% في أوروبا الغربية و51% في آسيا-المحيط الهادئ، مؤكدا على ما لها من أهمية في رفع العديد من الرهانات الاستراتيجية ولا سيما منها سيادة المعطيات الرقمية، و تخفيض التكلفة واستهلاك الطاقة، وتسريع الابتكارات التكنولوجية.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من وجود العديد من الفاعلين الذين يقترحون خدمات إيواء المعطيات بواسطة التكنولوجيا السحابية، يظل العرض الوطني في هذا المجال موجها أساسا لتلبية الاحتياجات الاعتيادية والمألوفة، دون أن يشمل أنواعا أخرى من خدمات التطبيقات والخدمات ذات القيمة المضافة العالية (البرمجيات).

وأرجع التقرير الوضع المحتشم لهذا النوع من التكنولوجيا، بالمغرب للتكاليف المرتفعة نسبيا للربط بالأنترنت باعتبار كون الفاعلين في التكنولوجيا السحابية يحتاجون لربط بيني عالي الجودة، يعتمد على الألياف البصرية وبأسعار في متناول الجميع من أجل التوفر على نطاقات ترددية تمكن الزبائن من الولوج إلى خدماتهم.

ويدخل ضمن العوامل أيضا، ضعف ترسيخ ثقافة التكنولوجيا السحابية، والخصاص في الموارد البشرية الذي تزيد من حدته المنافسة الدولية القوية التي تعمل على استقطاب الكفاءات العليا المتخصصة، ثم التأخر المسجل على مستوى تنزيل تصنيف المعطيات حسب مستوى حساسيتها، كما ينص على ذلك القانون 05.20 المتعلق بالأمن السيبراني.

من جانبه أكد رئيس المجلس، أحمد رضى شامي خلال كلمة افتتاحية في ندوة تقديم الرأي الجديد، على أنه بات من الضروري إدراج محور خاص بالتكنولوجيا السحابية ضمن الاستراتيجية الجديدة للانتقال الرقمي التي توجد حاليا في مراحلها النهائية.

وشدد شامي على أهمية وضع خطة عمل استعجالية تعطي الأولوية للتكنولوجيا السحابية، وتهدف إلى نشر وتعزيز استخدامها بغية تسريع التحول الرقمي وضمان السيادة على المعطيات، مبرزا دور التكنولوجيا السحابية (كلاود) في تشكيل رافعة هامة لتسريع وإنجاح الانتقال الرقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *