مجتمع

مترشحون لمباراة توظيف بوكالة محاربة الأمية يقاطعون الامتحان بسبب الفرنسية

قاطع مترشحو مباراة المتصرفين بالوكالة الوطنية لمحاربة الأمية (تخصص القانون) امتحان ولوج الوظيفة، المنظم اليوم الأحد، على إثر إلزامهم باستخدام اللغة الفرنسية في تحرير جواب الامتحان، عكس ما كان عليه الأمر في إعلان الترشح للمباراة وتوصيف الامتحان اللذان تمت كتابتهم باللغة العربية.

وأفاد أحد المترشحين في تصريح لجريدة “العمق”، أن “جل الحاضرين غادروا قاعات الامتحان المنظم بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بالرباط، مباشرة بعد إطلاعهم على ورقة الامتحان المحررة باللغة الفرنسية والتي تستلزم تحرير الجواب باللغة الفرنسية”.

وأضاف المتحدث، “أن اللجنة المكلفة بالامتحان غادرت هي الأخرى، إثر مغادرة المترشحين، بشكل مباشر قاعات الامتحان، مشيرا إلى أن قلة من المترشحين اغتنموا الفرصة للاستعانة بهواتفهم للإجابة عن سؤال الامتحان”.

ودون على ورقة الامتحان، التي اطلعت عليها جريدة “العمق”، عبارة “Obligatoirement en Français (2 Heures)”، وعبارتي “REPONDRE (PAR OPTION A UN SEUL SUJET)” و”En 4 pages au Maximum”.

وكان مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية قد أصدر المقرر رقم “2023/03ANLCA” بتاريخ 31 يوليوز 2023 بشأن إجراء مباراة لتوظيف متصرفين من الدرجة الثانية بالوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، بتاريخ 10 شتنبر 2023، ضمنهم 4 مناصب مخصصة لطلبة القانون الحاصلين على دبلوم الماستر أو الماستر المتخصص.

ونص مقرر مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية المحرر باللغة العربية، على أن يشتمل الاختبار الكتابي، على اختبارين أحدهما عام يتعلق بمجال التدبير العمومي، وآخر يتعلق بالتخصصات المطلوبة أو بالمهام والوظائف المطلوب شغلها، ويمكن أن يكون على شكل أسئلة ذات اختيارات جوابية متعددة، فيما لم تتم الإشارة إلى اللغة التي سيتم اعتمادها في الاختبارين.

يشار إلى أن امتحان المباراة الذي كان من المقرر تنظيمه يوم 10 شتنبر الجاري، تم تأجيله إلى يوم 24 شتنبر الذي تصادف اليوم الأحد، بناء على إعلان تعديلي للوكالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *