مجتمع

الكنبوري: الزوايا تحصل أموالا طائلة بمناسبة ذكرى المولد ولا تكترث لمؤلفات السيرة

عاب الباحث المغربي في الفكر الإسلامي والكاتب الروائي، إدريس الكنبوري، على الزوايا الصوفية بالمغرب، عدم اهتمامها بالإنتاجات الفكرية والعلمية ذات الصلة بالسيرة النبوية، مسجلا “عدم تخصيصها دعما ماليا لمثل هذه المبادرات، رغم تحصيلها مبالغ مالية طائلة.

وقال الباحث في الفكر الإسلامي، إدريس الكنبوري، بمناسبة اقتراب ذكرى المولد النبوي، إنه “رغم تسابق الزوايا الصوفية إلى إحياء ذكرى المولد النبوي كل عام؛ وهذه البهرجة الاحتفالية؛ لا نجد واحدة منها خصصت كتابا لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ من أصحاب المشيخة”.

وأضاف الكنبوري، في تدوينة على حسابه الخاص فيسبوك، أنه “لا نجد تخصيص غلاف مالي لدعم هذه المبادرات في المجتمع، رغم الأموال الطائلة التي تجمعها بعض الزوايا في هذه المناسبة وغيرها”.

وتساءل المتحدث عن أي مشروع علمي خدمت به هذه الزوايا الصوفية السيرة والسنة، مردفا أنه كان أجدر بها أن تنشئ مشروعا لهذا.

واقترح الكنبوري في هذا الصدد، تخصيص جائزة سنوية لأهم المؤلفات في السيرة؛ أو تنظيم مسابقة في تأليف كتب فيها.

وأضاف الكنبوري منتقدا: كم مرة تعرضت شخصية النبي للطعن دون أن نرى موقفا لهذه الزوايا، بل إن بعض الزوايا تجعل شيوخها فوق القداسة ولا تقبل كلمة فيه؛ بينما تسكت أمام ما تتعرض له شخصية النبي.

وزاد بالقول، أن بعض الذين يتحدثون كثيرا عن المحمدية لا يعرفون محمدا صلى الله عليه وسلم إلا في الموالد على الموائد، هؤلاء المحمديون، يعتبرهم الكنبوري، مثلهم مثل القرآنيين، فهم الاتجاه المقابل للقرآنيين؛ أولئك يتعلقون بمحمد وهؤلاء يتعلقون بالقرآن؛ فلا أولئك قدموا شيئا للسنة ولا هؤلاء قدموا شيئا للوحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سعيد
    منذ 7 أشهر

    احسنتم مزيدا من العطاء والتالق.

  • غير معروف
    منذ 7 أشهر

    زاءرة زاوية لم كان التعامل بالزاوية الناصرية بتماكروت زاكورة لاستحقت الزاوية الدعم. باب الزاوية مقفل طول الوقت اذا تم فتحه اما من اجل شخصية مهمة او بعد الحصول على مقابل.... الناس مرضى يخسرون اموالهم بين التنقل والمبيت. هناك صعوبة في الحصول على الكراء ويضطر الزوار الى المبيت في دار الضيافة اذا لم يودو ثمن الاقامة بعد مكوثهم 3 ايام ليالي. فانهم يرمون الى الشارع. اما الاكل يوميا الكسكس والروز. يجب مراقبة كيفية صرف الدعم الذي تتوصل به الزوايا لانه يتم صرفه لاغراض خاصة