وجهة نظر

خطاب الطمأنة.. عطب الذاكرة والعجز المركب

يعاني الإسلاميون من عطب حقيقي على مستوى فهمهم لمعنى “إسلاميتهم”، كما يعانون من عجز حاد في القدرة على التعبير عن هذه “الإسلامية”، وتكشف القضايا الكبرى للمجتمع حجم التيه الذي يعانون منه، وحجم عجزهم عن إدراك هذا العجز.

مناسبة هذا القول، خطاب الطمأنة الذي يحرص عدد من صناع الرأي الإسلاميين، والهيئات النسوانية الإسلامية، على ترويجه بخصوص الموقف اللازم تجاه لجنة أخنوش لتعديل مدونة الأسرة.

هذا الخطاب يمزج بين ثلاثة أشياء، أولها؛ الاتكاء على الخطب الملكية، باعتبارها ضمانة وعاصما من أي محاولات للمساس بمكانة الإسلام في المدونة، والثاني؛ القول بأن لجنة أخنوش “تقنية” منصبة على ضبط المساطر، وتدقيق تطبيقات النصوص القائمة، وربما الوصول إلى تعديلات “شكلية” بعض فصول المدونة، والثالث؛ الفرح والثقة في المسندة إليهم مراجعة المدونة.

سيكون الأمر مختلفا لو قدم “الطمأنينيون” أدلة على مرافعاتهم وحجاجهم الدفاعي عن لجنة أخنوش، لكنهم لم يقدموا شيئا غير كلمان هناك وهناك تدعوا للصمت والانتظار، ويكأن هناك “أدلة سرية” أو خفية لا يمكن نشرها أو تعميمها على الناس، في نقاش قضية الأسرة، التي تعد قضية القضايا في المغرب.

ينسى بائعو هذا الخطاب، أن السياسة لم تكن أبدا قائمة على “النوايا”، وأن ميزان القوى هو الذي يحسم الاختيارات الكبرى للمجتمعات، وأن اللجنة “المسندة” إليها مراجعة المدونة، لها “عقائد” منشورة ومعروفة تجاه الأسرة والرجل والطفل، كما أنها ملزمة “دوليا” برسم صورة المغرب المنخرط في الأجندة الدولية لهدم مفهوم الأسرة كما عرفته البشرية منذ تاريخها، وإقامة دولة المرأة التي تحارب الجيمع.

خطاب الطمأنة يكشف أمرا مهما للغاية، وهو تناوب “نخب” الإسلاميين وصناع الرأي فيهم، على تغذية عطب الذاكرة الذي يعانون منه، بما يعني أن فقدان الذاكرة لا يعاني منه “جيل” دون آخر، ولا يعني وهو الأهم أنه لصيق بـ”الحمائم” دون “الصقور”، بل يكاد يكون صفة لازمة لوجود الإسلاميين وفعلهم في السياسة.

ومن باب إنعاش الذاكرة لا أكثر، أستعيد وأعيد التذكير، بنقاشات “القاسم الانتخابي”، و”قانون الكيف”، و”فرنسة التعليم”، وهي ثلاثة مواضيع صنع فيها الإسلاميون الحكوميون ومعارضوهم “المفترضون” على السواء، خطابا موحدا مطمئنا، مهدئا، مبشرا، اللهم فئة مستضعفة قاومت.

ورغم أن سنوات قليلة مرت على هذه الحوادث، وهي لم تتقادم بحيث تمحى من الذاكرة، يتكرر نفس السيناريو، نفس الخطاب (الطمأنة) من ذات المصانع، ما يطرح الأسئلة عن الذاكرة وأعطابها المقيمة في الذات الحركية الإسلامية.

إن تكرار الحوادث لا يعني فقط خطأ عابرا، بل يعكس عجزا مركبا عن الفهم، فهم الذات، وفهم الآخر، وعن طبيعة آليات ممارسة الصراع السياسي في هذا البلد، والارتكان إلى قراءة اختزالية، إما تختزل “الشر” في فاعل واحد تسميه “مركزيا”، أو تحكم بـ”الخيرية” على من ينسب نفسه إلى ذات الفاعل المركزي، وهذا لعمري تناقض وعطب بنيوي فاتك بأصحابه.

الإصرار على ترويج هذا الخطب، ذكرني بأيام الجامعة، في بداية سنوات 2000، حين عاد “القاعديون”، وخطابهم العنيف، وممارستهم التي استباحت الطلبة والجامعة، ما خلق أجواء “حرب” و”إرهاب” بحق الجميع. ففي أحد اللقاءات التنظيمية، وباعتباري مسؤولا عن الطلبة طرحت فكرة “عودة” القاعديين واستعمالهم العنف، فما كان من أحد القادة الكبار إلا أن قال لي: “غريب ما تقول وما أسمع، الحمد لله الصحوة الإسلامية تتمدد، والحجاب ينشتر، ومحاضرات عمرو خالد يتابعها الملايين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *