أخبار الساعة، سياسة

تبادل اتهامات بالفساد المالي بين الاستقلالي ولد الرشيد والتجمعي الدرهم

شهدت الدورة العادية لشهر أكتوبر 2023 لمجلس جهة العيون الساقية والمنعقدة صباح اليوم الإثنين بمقر الجهة، نشوب صراع صاحبه تبادل اتهامات بالفساد المالي والإداري بين الإستقلالي مولاي حمدي ولد الرشيد والتجمعي حسن الدرهم، وذلك بحضور عبد السلام بكرات والي الجهة.

وفي أعقاب مداخلة لعضو المعارضة حسن الدرهم، ظهر ولد الرشيد في شريط فيديو يتوفر “العمق” على نسخة منه، وهو يهاجم عضو المعارضة بمجلس الجهة عن دائرة إقليم بوجدور، ويتهمه بالفساد المالي والإداري أثناء فترة توليه لرئاسة مجلس جماعة المرسى التابعة لإقليم العيون.

وطالب ولد الرشيد خلال تلاسنه مع حسن الدرهم، بضرورة محاسبة وسجن هذا الأخير بموجب تقارير المجلس الأعلى للحسابات الذي سبق أن أقر بشبهات تورطه في ملفات فساد مالي، وفي لحظة غضب أشار له بوجود متابعات في محاكم مراكش والدار البيضاء.

من جهته، أبدى عضو المعارضة التجمعي حسن الدرهم استغرابه من ضخامة الأرقام والإحصائيات المالية الخاصة بميزانية الجهة، وتساءل عن الجهات المستفيدة من المنح والدعم المقدم لدعم جمعيات ثقافية ورياضية وكذا الدعم المقدم لجمعيات إعانة المرضى، إلى جانب العدالة المجالية في توزيع الميزانيات والمشاريع.

وفي ذات السياق، كشف حسن الدرهم خلال مداخلته عن “أرقام خيالية” متضمنة في ميزانية السنة المالية 2024 لجهة العيون الساقية الحمراء، من قبيل شراء التحف والهدايا (5 ملايين درهم)، ومصاريف الإطعام والإقامة (10 ملايين درهم)، ومصاريف تنظيم المهرجانات (20 مليون درهم)، شراء المواد المطهرة (12 مليون درهم)، دراسات عامة (23 مليون درهم).

تجدر الإشارة إلى أن، مجلس جهة العيون الساقية الحمراء صادق على خمسة مشاريع، خلال هذه الدورة ومن ضمنها مشروع ميزانية الجهة للسنة المالية 2024، الذي كان محط جدل ونقاش حاد بين مولاي حمدي ولد الرشيد وحسن الدرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *