سياسة

بنعبد الله: ميلونشون لا يعوض الأوساط الرسمية الفرنسية

أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، أن الزيارة المرتقبة لجون لوك ميلونشون، رئيس حزب “فرنسا الأبية” للمغرب لا علاقة لها بالعلاقات المتوترة بين الرباط وباريس، مشيرا إلى أن ميلونشون لا يعوض الأوساط الرسمية الفرنسية، كما لا يمكن، على حد تعبيره، لحزب التقدم والاشتراكية بدوره أن يعوض الأوساط الرسمية المغربية.

وأوضح بنبعد الله، في تصريح لجريدة “العمق”، أن فكرة الزيارة كانت منذ أزيد من سنة حيث دار النقاش مع كل من فريدة العمراني، نائبة فرنسية تابعة لحزب ميلونشون والمناضل اليساري بالمغرب وبفرنسا، محمد عبدي، حيث كان الهدف من ذلك، على حد تعبيره، هو فتح قنوات للاتصال بين اليسار المغربي المجسد أساسا في “PPS” واليسار الفرنسي المجسد في حزب “فرنسا الأبية”.

وأشار بنعبد الله، إلى أن الهدف من هذا التنسيق هو الخروج من دائرة الخلاف بين مختلف مكونات اليسار المغربي والفرنسي وحتى “لا نترك العلاقة موجودة فقط مع بعض التيارات اليمينية أو في بعض الأحيان اليمينية المتطرفة”.

وأضاف السياسي المغربي قائلا: “هذه الزيارة كانت ستتجسد ضمن فعاليات مهرجان كناوة في الصويرة يونيو الماضي غير أن الالتزامات المرتبطة بالأجندة لم تسمح بذلك، غير أن هذا المهرجان شهد بالمقابل تواجد فريدة العمراني ومحمد عبدي حيث تم مناقشة الفكرة مجددا وطرحت إمكانية زيارتي لفرنسا في بداية شتنبر الماضي في ندوة طلابية قبل أن تتأجل هذه الندوة”.

وتابع: “في هذه الأثناء أصدر ميلونشون كتابا حول التغيرات المناخية والمغرب معني بهذه الإشكالية خاصة نذرة المياه، ليتقرر على هذا الأساس تنظيم الزيارة في بداية الأمر خلال نهاية أكتوبر الجاري، قبل أن يدفعنا زلزال الحوز إلى تقريب وقت الزيارة إلى بداية الشهر الحالي”.

إلى ذلك، أشار بنبعد الله إلى أن جون لوك ميلونشون سيبدأ زيارته من مدينة مراكش حيث سيتفقد آثار الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، قبل أن يتوجه إلى الدار البيضاء حيث سيلقي محاضرة ويقدم كتابه الجديد بكلية الحقوق التابعة لجامعة الحسن الثاني، ثم يقوم الأمر ذاته بجامعة محمد الخامس بالرباط، قبل أن يلتقي بقادة حزبي التقدم والاشتراكية والاستقلال، قبل أن يختم زيارته من مسقط رأسه بمدينة طنجة.

من جهة أخرى، أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أن أفضل رد على حملة وسائل الإعلام الفرنسية ضد المغرب بعد زلزال الحوز، هو ما أبانت عنه المملكة من قدرات هائلة في مواجهة أثار الزلزال.

يرتقب أن يحل بالمملكة، الأربعاء المقبل، السياسي الفرنسي اليساري، جون لوك ميلونشون، مؤسس حزب “فرنسا الأبية”، في زيارة تستغرق عدة أيام.

ويعتزم السياسي الفرنسي، المزداد بمدينة طنجة والذي يعد من أبرز المدافعين عن المغرب، زيارة بعض المناطق المتضررة من زلزال الحوز، فضلا عن عقد لقاءات مع قادة عدة أحزاب سياسية والاجتماع بمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الفرنسية، إضافة إلى زيارة مسقط رأسه طنجة وتنظيم ندوة بمدينة الدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *