سياسة

زين الدين: زيارة الزعيم الفرنسي اليساري ميلونشون للمغرب صفعة لماكرون

أكد المحلل السياسي، محمد زين الدين، أن الزيارة المرتقبة للزعيم اليساري الفرنسي، جون لوك ميلونشون، للمغرب توجه صفعة قوية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وتحرج “قصر الإليزيه”.

وأوضح زين الدين، في تصريح لجريدة “العمق” أن هذه الزيارة تحمل رسائل لفتح آفاق مستقبلية بين البلدين في ظل وصول العلاقات بين الرباط وباريس للباب المغلق مع ماكرون، معتبرا أن هذا الأخير “خسر كل شيء” على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وأشار زين الدين إلى أن الزيارة المرتقبة لجون لوك ميلونشون للمغرب تحمل دلالات سياسية ودبلوماسية عميقة في ظل الأجواء المشحونة بين الرباط وباريس خاصة أن موقف ميلونشون مساند بشكل كبير جد للقضايا المغربية وبالأخص لقضية الصحراء المغربية، وهو الأمر الذي عبر عنه السياسي الفرنسي في أكثر من مرة لوسائل الإعلام الفرنسية ردا على “الخرجات غير الموفقة” للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مذكرا بتصريحات ميلونشون التي أكد خلالها أن الطريق التي يسير فيها ماكرون هو طريق خاطئ.

زيارة ميلونشون للمغرب تأتي أيضا، حسب المتحدث ذاته، في خضم الاستعداد للاستحقاقات الفرنسية القادمة، خاصة أن جميع المؤشرات تدل أن ماكرون يحصد الأصفار في سياساته الداخلية والخارجية ما سيتسبب، حسب زين الدين، في خسارة كبيرة لحزبه في الانتخابات المقبلة، مشددا على أن أن ميلونشون سيكون المنافس الأبرز لماكرون في الاستحقاقات المقبلة حيث بدأت جميع القوى الانتخابية الاستعداد قبل فترة طويلة من هذه الانتخابات، يضيف المحلل السياسي.

كما تؤكد هذه الزيارة، حسب زين الدين، الوزن الذي يتمتع به المغرب على مستوى القرار بالقارة الإفريقية إضافة للحضور القوي للجالية المغربية في فرنسا والتي تعد ثاني أكبر جالية بعد نظيرتها الجزائرية.

وفي تعليقه على زيارة ميلونشون لبعض المناطق المتضررة من زلزال الحوز، ذكر زين الدين بأن السياسي اليساري الفرنسي هو من مواليد طنجة ويعتبر نفسه ابنا للمغرب، مشددا على أن المملكة تفتح ذراعيها أمام كل من يعبر عن نوايا حسنة بعيدا عن توظيف سياسة الكيل بمكيالين وعدم الوضوح التي ينهجهما الرئيس الفرنسي الحالي.

ولطالما كان جون لوك ميلونشون من أبرز المدافعين عن المغرب في مختلف الأزمات بين الرباط وباريس، آخرها دفاعه على سيادة الرباط بعد رفض المساعدات الفرنسية خلال زلزال الحوز، حيث شدد على أن المغرب يملك ما يكفي من خبرة لتحديد أولويات كل مرحلة، منوها بطريقة عمل السلطات والتضامن الواسع الذي انخرط فيه الشعب المغربي، وذلك في تصريحات للقناة الفرنسية العمومية الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ابراهيم
    منذ 7 أشهر

    من قال لك أن ميلونشون أنه يؤيد مغربية الصحراء!!! أولا الرجل يساري ويؤيد بالقوة أطروحة البوليساريو،نعم هو يفتخر بكون طنجة مسقط رأسه،لكن هذا لا يعني أنه يعترف بالمغربية الصحراء.