مجتمع

أرقام “خيالية” في نفقات ميزانية جهة العيون والمعارضة تدعو إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة

أثار عضو جهة العيون الساقية الحمراء عن المعارضة، حسن الدرهم، أرقاما “خيالية” في نفقات ميزانية الجهة، واصفا إياها بـ”الأرقام الخيالية”، خاصة في شقها المتعلق بدعم وتمويل مشاريع الأعمال الاجتماعية والأنشطة الثقافية والرياضية، داعيا إلى ضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وتساءل الدرهم المنتمي إلى صفوف حزب التجمع الوطني للأحرار، خلال دورة مجلس الحهة، عن واقعية بعض الأرقام الواردة في مشروع ميزانية السنة المالية 2024 لجهة العيون الساقية الحمراء، من قبيل شراء التحف والهدايا بـ5 ملايين درهم، ومصاريف الإطعام والإقامة بـ10 ملايين درهم، ومصاريف تنظيم المهرجانات بـ20 مليون درهم، وشراء المواد المطهرة بـ12 مليون درهم، ودراسات عامة بـ23 مليون درهم.

في السياق ذاته قال الدرهم إن هناك جمعيات ثقافية ورياضية استفادت من أموال دعم  ناهزت 15 مليون درهم، و”هذا الأمر مثبت بالأدلة والوثائق البنكية، ونفس الشيء بالنسبة لجمعيات رياضية أخرى حظيت بدعم مالي قارب 13 مليون درهم، دون أن تقدم أعمالا تبرر استفادتها من هذه الأموال، والأمر ذاته بخصوص الشركة الخاصة التي تلقت أموالا خيالية نظير خدمات مجهولة”.

وفي هذا الصدد شدد المتحدث على أهمية ربط المسؤولية بالمحاسبة، إلى جانب التحلي بروح المسؤولية القانونية والأخلاقية، مشيرا في السياق ذاته إلى الجدية التي أكد عليها الملك محمد السادس في خطابه الأخير، كما أشار إلى غياب تفاعل مجلس جهة العيون الساقية الحمراء مع ما دعا إليه وزير الداخلية المرتبطة بترشيد النفقات.

جدير بالذكر، أن دورة أكتوبر تم خلالها نقاش ثماني نقاط، أهمها الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية الجهة لسنة 2024، ثم الدراسة والمصادقة على تحويل اعتمادات من فصل لآخر، ثم مشروع برنامج التنمية الجهوية الذي تبلغ قيمته 3,5 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *