العلام: البيجيدي فاز فوزا حقيقيا والبام سحب رصيد الأحزاب الأخرى
https://al3omk.com/87595.html

العلام: البيجيدي فاز فوزا حقيقيا والبام سحب رصيد الأحزاب الأخرى

اعتبر أستاذ العلوم السياسية عبد الرحيم العلام، أن حزب العدالة والتنمية فاز فوزا حقيقيا في انتخابات السابع من أكتوبر، عكس حزب الأصالة والمعاصرة الذي حصل على أصوات أغلبها خاضع لمنطق السلطة عن طريق الكائنات الانتخابية والأموال، حسب قوله.

وأضاف العلام في تصريح لجريدة “العمق”، أن “البيجيدي” أخذ الرتبة الأولى من أنياب الظروف التي كانت تعاكسه، خاصة في ظل الحملات التي شُنت على الحزب من طرف عدة جهات داخل وخارج المغرب، على عكس ظروف فوزه في انتخابات 2011 التي كانت بجانبه، وفق تعبيره.

وأشار المتحدث، إلى أن فوز حزب ابن كيران كان متوقعا، لكنه كان غير متوقع في عدد من المناطق، حيث اقتحم “المصباح” 10 دوائر جديدة لم يكن يتواجد فيها من قبل، أبرزها إقليم الرحامنة، معتبرا النتائج استفتاءً لشعبية الحزب الحاكم.

وعن نتيجة الأصالة والمعاصرة، أوضح العلام أن الجرار سحب من رصيد الأحزاب الوطنية والإدارية، ولم يستطع منافسة العدالة والتنمية داخل المدن، باعتبار الأخير محصن داخل الدوائر الحضرية وله قاعدة انتخابية كبيرة، على حد قوله.

وبخصوص التحالفات الممكنة بعد الانتخابات، شدد المحلل السياسي على أن “البيجيدي” يمكنه أن يتحالف مع كل الأحزاب إلا الأصالة والمعاصرة، “وفي حال تحالفه مع الجرار فإنه سيضر بمستقبله السياسي، لأن هناك تقاطبا سياسيا حقيقيا بين الحزبين”.

وأضاف أنه من المستحيل أن يقود حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة المقبلة، نظرا لأن الدستور حسم في الموضوع بالتنصيص على أن رئيس الحكومة يكون من الحزب الفائز، وفي حالة عدم حصول الحكومة على الأغلبية وعدم تنصيبها برلمانيا، تتدخل المحكمة الدستورية وتعاد الانتخابات، يضيف العلام.