اقتصاد، مجتمع

توقعات رسمية بارتفاع معدل الشيخوخة بالمغرب إلى 23% في 2050 

أفادت ورقة نشرتها المندوبية السامية للتخطيط، أن المغرب يوشك على غرار عدة دول أخرى، على إنهاء انتقاله الديمغرافي الذي يتميز بالشيخوخة التدريجية لسكانه.

وأضافت الورقة الصادرة عن المندوبية تحت عنوان  “استعمال الوقت اليومي عند الأشخاص المسنين في المغرب”، أن نسبة السكان البالغين 60 سنة فأكثر  ستستمر في الارتفاع منتقلة من %9,4 سنة 2014 إلى %12,7 سنة 2023 ومن المتوقع أن تصل إلى %23,2 بحلول سنة  2050.

وزاد المصدر ذاته، أن تقدم الأشخاص في العمر يصاحبه تغيير في جدول أوقاتهم، حيث يمكن أن يتخلى بعضهم عن بعض الأنشطة، ويكثفون مشاركتهم في أخرى أو يجربون أنشطة جديدة.

وهو ما يعني أنه كلما تقدم الأشخاص ينخفض الوقت المخصص للعمل المهني لصالح وقت الأنشطة الترفيهية. ومع ذلك، يبقى بعض الأشخاص المسنين في سوق العمل لأن عملهم يمكن أن يساعدهم على التطور شخصيا، في حين يمكن لآخرين البقاء فيه بسبب الضغوط الاقتصادية.

وبالتالي، ومع الأخذ في الاعتبار أهمية استخدام الوقت في تعزيز رفاهية الأشخاص المسنين، تضيف الورقة، تركز هذه المذكرة على الطريقة التي ينظم بها الأشخاص المسنين لوقتهم اليومي.

في جانب أخر أوضحت الورقة، أن الوقت المخصص للحاجيات الفسيولوجية والأنشطة الترفيهية يستحوذ على أكثر من ثلثي يوم واحد لدى الأشخاص المسنين.

ويشغل الوقت الفيزيولوجي (النوم، الوجبات، العناية الشخصية) ما يقرب من نصف يوم واحد  بمعدل %46,4  لدى الأشخاص المسنين، مقابل 43,8 % لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و59 سنة، أي بمتوسط 11 ساعة و8 دقائق في اليوم ( 11 ساعة و24 دقيقة بالوسط الحضري و10 ساعات و45 دقيقة بالوسط القروي).

ويرتفع هذا المتوسط، وفق المصدر ذاته، مع التقدم في السن، منتقلا من 10 ساعات و46 دقيقة للأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 60 و69 سنة إلى 11 ساعة و39 دقيقة لدى البالغين 70 سنة فما فوق.

ويشغل العمل المهني نسبة %8,3 من اليوم الواحد لدى الأشخاص المسنين، وهي نسبة أقل من تلك التي يخصصها الأشخاص له في سن النشاط بمعدل %14,7.

ويبلغ هذا الوقت في المتوسط، بحسب الورقة ذاتها، ساعتين ويتفاوت بين ساعة و25 دقيقة في الوسط الحضري إلى ساعتين و52 دقيقة بالوسط القروي، ويرجع ذلك إلى أن الأشخاص المسنين في الوسط القروي نادرا ما يتقاعدون. وحسب الفئة العمرية، يتراوح من ساعتين و21 دقيقة لدى الفئة العمرية 69-60 سنة إلى ساعة و32 دقيقة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70  عاما.

من جانبه، يحتل الزمن المخصص للأنشطة المنزلية نسبة %8,8 من يوم واحد لدى الأشخاص المسنين مقارنة بـ %11عند الأشخاص في سن النشاط ، أي بمتوسط ساعتين و6 دقائق. ويخصص سكان المدن وسكان القرى تقريبا نفس الحيز الزمني المخصص لهذه الأنشطة.  ويرتفع هذا المتوسط إلى  ساعتين و31 دقيقة بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و69 سنة وساعة و33 دقيقة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 70  سنة فما فوق.

أما بقية اليوم فهي مخصصة بشكل رئيسي للأنشطة الترفيهية حيث يقضي فيها كبار السن في المتوسط 5 ساعات و16 دقيقة يوميا، أي أقل بقليل من ربع وقتهم اليومي (%22)، وتصل هذه النسبة إلى %18,5 عند الأشخاص النشيطين.  وتشغل هذه الأنشطة الترفيهية 5 ساعات و35  دقيقة يوميا في الوسط الحضري و4 ساعات و47 دقيقة في الوسط القروي.

ونظرا لتوقف أنشطتهم المهنية، يمثل وقت الفراغ لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 70 سنة جزء مهم من يومهم مقارنة بأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 69 سنة، أي حوالي 5 ساعات و41 دقيقة مقابل 4 ساعات و57 دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *