انتخابات 2016

إقبال فاتر على مكاتب التصويت في ساعات الصباح الأولى

عرفت معظم مكاتب التصويت صباح اليوم الجمعة، إقبالا شبه فاتر في مختلف مراكز الاقتراع بمدينة سلا، على غرار باقي مدن المملكة، حيث شهدت من الساعة 8 إلى الساعة العاشرة، إقبالا ضعيفا.

وكشفت مصادر لجريدة “العمق”، أنه من المرتقب أن تشهد مكاتب التصويت إقبالا مكثفا بعد صلاة الجمعة، نظرا لكون العديد من المواطنين لم تتح لهم الفرصة للتصويت صباحا لظروف العمل.

وتوقفت جريدة “العمق”، عند أكثر من مكتب تصويت، بالمدينة، حيث توافدت مختلف الفئات العمرية للإدلاء بصوتهم، واختيار المرشح الذي سيمثلهم بالبرلمان.

ويتنافس على دائرة سلا المدينة، كل من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، ومرشح حزب الحركة الشعبية ادريس السنتيسي، ونوردين الأزرق عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ورشيد العبدي عن حزب الأصالة والمعاصرة.

وتخوض 153 لائحة انتخابية تمثل مختلف الهيئات السياسية غمار المنافسة خلال الاستحقاقات التشريعية، من أجل الظفر بـ39 مقعدا برلمانيا مخصصا لجهة الرباط سلا القنيطرة.

وتتنافس 36 لائحة على سبعة مقاعد مخصصة لعمالة الرباط موزعة على مستوى عمالة سلا سبعة مقاعد برلمانية (أربعة بالدائرة الانتخابية سلا-المدينة، وثلاثة مقاعد بالدائرة الانتخابية سلا-الجديدة.

وبدورها عرفت مكاتب التصويت بمدنية بوزنيقة، إقبالا ضعيفا إلى حدود الساعة، ووفق ما عاينته جريدة “العمق”، فإن المدينة تعج برجال الأمن نظرا لوجود الملك محمد السادس بالقصر الملكي ببوزنيقة رفقة مستشاره عالي الهمة.

كما عرفت عمالة الصخيرات تمارة، إقبالا ضعيفا، حيث صرح  مصطفى 67 سنة، لجريدة “العمق”، الذي حضر إلى المركز الانتخابي بعكازه، “انتخبت لأن هذا واجب وطني وضروري نصوت على لي غايمثلني وديما كانصوت”، معبرا عن أمله في أن يفي المرشح الذي انتخبه بوعوده ويحسن من مستوى معيشة المواطن البسيط ويحسن جودة التعليم.

من جهتها، قالت فاطمة 19 سنة، في تصريح لـ”العمق”، إنها تنتخب لأول مرة لأنها مقتنعة بأن الشباب هم من يجب عليهم تغيير واقع وطنهم إلى الأفضل، مشيرة إلى أن المدينة في حاجة إلى مشاريع جديدة تنقص من بطالة الشباب وتؤمن مستقبلهم، على حد تعبيره.

أما عثمان، 35 سنة، فقال إن الاقتراع كان منظما ويفضل التصويت صباحا ليذهب بعدها إلى عمله، مشيرا إلى أن المدينة تحتاج إلى نواب جدد مؤثرين يدفعون بتنمية البلاد وخاصة مدينة تمارة.

يذكر أن وزارة الداخلية أفادت أن عملية انطلاق عملية التصويت للانتخابات التشريعية، مرت في ظروف عادية في جميع ربوع المملكة.