اقتصاد

باريس أكبر مورد للرباط .. خبز المغاربة يصنع بـ61% من القمح الفرنسي

كشف تقرير رسمي حديث، أن المغرب استورد من فرنسا برسم الموسم 2022-2023، 61 بالمائة من القمح اللين الذي يتم استخدامه لإنتاج الدقيق المُستخدم بشكل خاص في صناعة الخبز والمُعجّنات.

بحسب تقرير صندوق المقاصة المرفق بمشروع ميزانية 2024، فإن الواردات من فرنسا وألمانيا سجلت قفزة نوعية تمثلت في 80 بالمائة من إجمالي الكميات المستوردة، توزعت بين 61 بالمائة أي 32 مليون قنطار من فرنسا، و19 بالمائة أي 9.7 مليون قنطار من ألمانيا.

التقرير الذي اطلعت عليه “العمق”، سجل انخفاضا كبيرا في واردات القمح اللين من أوكرانيا خلال السنوات الماضي، في الوقت الذي كانت تمثل 26 بالمائة من إجمالي واردات المغرب، ولكن نتيجة للظروف الصعبة والصراعات انخفضت هذه الورادات بشكل كبير.

كما انخفضت واردات القمح اللين من الأرجنتين بشكل ملحوظ، حيث ارتفعت في السابق إلى متوسط 3 ملايين قنطار على مدى 5 سنوات إلى أقل من مليون قنطار، ويعود هذا الانخفاض، بحسب التقرير إلى إعلان انخفاض الإنتاج في الأرجنتين وارتفاع أسعار هذا المصدر.

ووفقا للمعطيات الواردة في التقرير، فقد استورد المغرب من بولندا 5 بالمائة من احتياجاته من القمح اللين، و4 بالمائة من رومانيا، و3 بالمائة من ليتوانيا، و2 بالمائة من التشيك، و6 بالمائة من دول أخرى.

فيما يخص نفقات الدعم للقمح اللين المحلي والدقيق الوطني للقمح اللين، فقد بلغت 1248 مليون درهم (باستثناء الدعم عند الاستيراد)، برسم سنة 2022، مسجلة بذلك انخفاضا بـ17 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، وذلك بسبب الكمية المنخفضة التي تم تجميعها مقارنة بالموسم السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *