أخبار الساعة

مرتيل تحتضن مهرجان السينما الإيبيرو أمريكية

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان مرتيل الدولي للسينما المغربية والإيبيروأمريكية أن الدورة 16 لمهرجان هذه السنة ستنعقد ما بين 21 و26 نونبر المقبل.

وأوضح بلاغ للإدارة الفنية، التي يشرف عليها أيوب الأنجري البغدادي مؤسس المهرجان، أن الدورة ستعرف مشاركة 50 فيلما ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، و12 فيلما ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية، تنتمي إلى بلدان الأرجنتين، فينزويلا، كوبا، البيرو، الأوروغواي، الشيلي، الإكوادور، المكسيك، إسبانيا، البرتغال، فضلا عن المغرب.

وأضاف البلاغ أنه ستتكلف بتتويج الأفلام المتنافسة على جوائز المسابقتين لجنة تحكيم خاصة بالفيلم القصير يرأسها المخرج السينمائي المغربي نور الدين الخماري، ولجنة تحكيم خاصة بالفيلم الوثائقي يرأسها الأديب المغربي صلاح الوديع.

ويراهن المنظمون في هذه الدورة، حسب البلاغ، على مواصلة تعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين المغرب وبلدان أمريكا الجنوبية وإسبانيا والبرتغال، في إطار الاستراتيجية التي وضعها المهرجان منذ دورته الأولى، والتي يسعى من خلالها إلى استثمار هذه التظاهرة في خدمة القضايا الوطنية، وإلى مد جسور التواصل الثقافي بين جمهور مدينة مرتيل، وبين بلدان لا تتاح لها فرصة مشاهدة أعمالها السينمائية.

وعلاوة على الأفلام القصيرة والوثائقية، يتضمن برنامج هذه الدورة مجموعة من الأنشطة، تشتمل على ورشات تكوينية، وماستر كلاس، وندوة دولية، وعروض سينمائية خارج المسابقة الرسمية.