مجتمع

أدوية محظورة للإجهاض تغزو مواقع التواصل بالمغرب ودعوات لزجر المتورطين

تعج مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، بإعلانات بيع حبوب وأدوية “محظورة”ّ، بشكل علني أمام مستخدمي هذه الوسائط، يدعي أصحابها أنها “أقراص طبية مخصصة للإجهاض”.

والملفت للانتباه أن هذه الإعلانات المنتشرة في عدد كبير من المجموعات الفيسبوكية بعدد من المدن المغربية، كما عاينتها جريدة “العمق”، تدعي أن خدمة البيع تضمن متابعة طبية بعد اقتناء المنتوج المسمى “Artotec”، مما يزيد من خطورة التمويه وإسقاط عدد كبير من الضحايا.

ويتم الترويج لهذا الدواء (وهو ممنوع بالمغرب) على أكبر وسائط التواصل الاجتماعي المستعملة في المغرب، حيث صادفتها الجريدة متداولة على فيسبوك وانستغرام وتيك توك، كما أن مروجيها يقدمون خدمة التوصيل إلى جميع المدن المغربية، مما يساهم في انتشار هذا الدواء

في هذا الإطار، قال النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عبد الله بوانو، إن تداول هذه الإعلانات يشكل خطرا محدقا بصحة المواطنات المغربيات بصفة خاصة وعلى الصحة العامة بصفة عامة.

وأضاف بوانو في سؤال كتابي موجه لوزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، أن هذه الممارسة المنافية للقوانين الجاري بها العمل تستدعي تدخلا حازما من طرف جميع المتدخلين حفاظا على الصحة العامة، والضرب بيد من حديد على من يتاجرون في مآسي المواطنين.

ودعا بوانو أيت الطالب، لفتح تحقيق على خلفية هذه الوقائع “الخطيرة”، مطالبا إياه بالكشف عن الإجراءات القانونية التي ستتخذها الوزارة لترتيب الجزاءات في حق كل من تورط في هذه الممارسة المنافية للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

بني ملال 

يشار إلى أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن بني ملال، تمكنت قبل أسبوعين من اليوم، من توقيف شخص يبلغ من العمر 34 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج أقراص طبية مهربة من شأنها الإضرار بالصحة العامة.

وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية التابعة للأمن الوطني، قد رصدت إعلانا على إحدى الصفحات بمواقع التواصل الإجتماعي يعرض أقراصا طبية للبيع يشتبه في استعمالها في عمليات الإجهاض، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي أسفر عن تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه بأحد أحياء مدينة بني ملال متلبسا بحيازة وترويج كمية من هذه الأقراص الطبية المهربة.

وقد مكنت عمليات التفتيش المنجزة في القضية، بما فيها منزل المعني بالأمر بمدينة قصبة تادلة، عن حجز ما مجموعه 74 قرصا طبيا مهربا من نوع ARTOTEC و600 غراما من مادة مشكوك في مصدرها واستعمالاتها، علاوة على هاتفين نقالين ودراجة نارية ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات نشاطه الإجرامي.

وقد تم إيداع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي المتورطين المحتملين في هذه الأفعال الإجرامية، فيما سيتم إخضاع المادة المشكوك فيها للتحاليل المخبرية الضرورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *