أخبار الساعة، سياسة

المعارضة تنتقد الدعم الاجتماعي المباشر وتحذر من تدمير الطبقة الوسطى

هاجمت المعارضة، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2024، السياسة الاقتصادية والاجتماعية للحكومة، وعلى رأسها طريقة تقديم الدعم الاجتماعي المباشر، الذي أعلنت الحكومة عن معالمه مؤخرا.

ووصف الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، الثلاثاء، السياسة الاقتصادية والاجتماعية، بأنها “ليبرالية بغيضة”، معتبرا أن الحكومة “كشفت القناع عن ليبرالية باشعة” من خلال سياستها الجديدة للدعم الاجتماعي المباشر.

وانتقد سيعد باعزيز، عضو الفريق الاشتراكي اشتراط الحكومة الاستفادة من الدعم المباشر المخصص السكن بالحصول على رخصة السكن برسم 2023، معتبرا أن ذلك “سيؤدي إلى الإفلاس الجماعي للمقاولات العقارية”.

كما انتقد باعزيز التوجه نحو إلغاء دعم المقاصة ورفع الضرائب على المواد الأكثر استهلاكا، معتبرا أن ذلك “سيؤدي إلى ارتفاع معدلات الفقر وتدمير الطبقة الوسطى”.

واعتبر البرلماني الاشتراكي أن الحكومة “تمتلك كل الظروف المالية لمساعدة الفقراء، لكنها اختارت بدلا من ذلك سياسة ليبرالية تستهدف الفقراء”، متسائلا كيف للحكومة أن تقول إنها سمنح المواطنين 600 درهم كدعم مباشر ولكنها في الآن ذاته ستأخذ 1500 درهم جراء رفع الأسعار.

وأضاف باعزيز أن “هذه السياسة ستؤدي إلى المزيد من الاحتجاجات الاجتماعية، خاصة في القطاع التعليمي الذي يشهد حاليا موجة إضرابات واسعة النطاق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *