سياسة

هلال معلقا على أحداث السمارة: الهجمات التي تستهدف الأبرياء لن تمر دون عقاب

قال المندوب الدائم للمملكة المغربية في الأمم المتحدة، عمر هلال، في تعليقه على أحداث السمارة “إننا لا نتهم أحدا حتى الآن بالوقوف وراء ما حدث لأننا ننتظر أدلة مقنعة، إلا أن الهجمات التي تستهدف الأبرياء لن تمر دون عقاب”، وفق تعبيره.

وقال عمر هلال جوابا على سؤال لأحد الصحفيين عقب انتهاء جلسة التصويت على قرار مجلس الأمن القاضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام بالصحراء المغربية، (قال) إن الهجوم  لم يستهدف أي منطقة عسكرية، بالتالي فهو عمل إرهابي، وفقًا لتعريف القانون الدولي. مشيرا إلى أن المينورسو ستنجز تقريرًا في الموضوع سيُقدم إلى مجلس الأمن.

وقرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الاثنين، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام، مجددا تكريس سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي من أجل طي النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وجاء في نص القرار رقم 2703، الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية، أن مجلس الأمن “قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2024”.

وتم تبني القرار بتصويت 13 دولة لصالحه، في مقابل امتناع اثنتين عن التصويت.

وأشار هلال إلى أن المملكة تنتظر تحقيقات النيابة العامة وتقرير المينورسو وإذا تأكد أن عصابة البوليساريو هي التي تقف وراء ما حدث فإن رد المملكة لن يكون مستبعدا، مضيفا أنه في هذه الحالة لن تتم معاقبة منفذي الهجوم فقط بل من يقف وراءهم ويحتضنهم ويزودهم بالأسلحة.

وقالت صحيفة “جون أفريك” إن أحداث السمارة استنفرت عصابة البوليساريو التي عقد اجتماعا طارئا لأن الهجوم قد يكون بقرار منفرد دون قرار قادة الجبهة الانفصالية، وفق ما أوردته الصحيفة.

وليلة السبت الأحد الماضية، أعلنت السلطات المحلية، أن أربع انفجارات في مدينة السمارة، خلفت قتيلا و3 جرحى، حالة اثنين منهم خطيرة.

وأفادت السلطات أن الانفجارات طالت أحياء مدينة الجنوب وحي السلام والمنطقة الصناعية (انفجاران)، مضيفا أن المصابين بجروح خطيرة تلقوا الإسعافات الأولية قبل نقلهم إلى المستشفى بالعيون.

وتابعت أن الشخص الثالث الذي أصيب بجروح طفيفة تمكن من العودة إلى منزله بعد تلقي الإسعافات الأولية، وأبرزت أن الأضرار المادية وقعت في منزلين اثنين.

وفي السياق ذاته، أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، في بلاغ، أنه تم تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء بحث قضائي، إثر تسجيل وفاة شخص و إصابة ثلاثة آخرين نتيجة إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة.

وأضاف البلاغ أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون قد عهد لفريق البحث القيام بالخبرات التقنية والباليستية الضرورية، للكشف عن مصدر وطبيعة المقذوفات المتفجرة التي تسببت في وفاة أحد الضحايا وإصابة ثلاتة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

وخلص البلاغ إلى التأكيد إلى أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون سيحرص على ترتيب الاثار القانونية اللازمة على ضوء نتائج البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ 6 أشهر

    مجرد تساؤل. أين الجيش والمخابرات والأقمار الصناعية والتكنولوجية الصهيونية !!!؟؟؟ كل من خاض في فضيحة السمارة، من سياسيين واعلاميين وخبراء، تجنب الجواب عن التساؤل السالف وهو أهم من تهديد الفاعل، كون الواقعة وقعت في منطقة حربية. أولا: أن تكون من فعل جبهة البوليزاريو، والرسالة هي إن تخليتم عنا كما تخليتم عن فلسطين، فالعواقب ستكون شبيهة بـ 7 أكتوبر. ثانيا: أن تكون مدبرة من الكيان بتواطؤ مع المغرب أو بدونه، لصرف النظر عن ما يحدث في غزة، لأن المغرب الرسمي قد ابتلع لسانه منذ 7 أكتوبر ولا يعنيه ما يجري في غزة.