سياسة، مجتمع

قرار لاغلالو يربك امتحانات الكفاءة بجماعة الرباط.. ونقابة: لن يمر دون محاسبة

تراجعت رئيسة جماعة الرباط، أسماء اغلالو عن دعوتها مدراء المصالح بمقاطعات الرباط، للمشاركة في لجنة امتحانات الكفاءة المهنية للموظفين التابعين للجماعة المقرر إجراؤها يومي 5 نونبر الذي يصادف اليوم الأحد، ويوم 12 نونبر.

وكانت اغلالو قد وجهت دعوات تتوفر جريدة “العمق” على نسخ منها، بتاريخ 3 نونبر الجاري إلى كل من رؤساء المصالح بمقاطعة السويسي، ومقاطعة حسان، ومقاطعة اكدال الرياض، ومقاطعة اليوسفية، ومقاطعة يعقوب المنصور.

في اليوم ذاته أي بتاريخ 3 نونبر 2023، وجهت رئيسة جماعة العاصمة دعوات، إلى مدراء المصالح بالمقاطعات الخمس، لتطلب منهم عدم الحضور بدعوى أنه تم تعديل القرار رقم 17 بتاريخ 2 نونبر الجاري المتعلق بتعيين لجنة امتحانات الكفاءة المهنية لجماعة الرباط برسم سنة 2023.

من جانبها  أكدت الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بجهة الرباط أن أي تجاوز أو تمييز في امتحانات الكفاءة المهنية بناء على الزبونية والمحسوبية والولاءات والتدخلات الموجهة، أو العبث بالمساطر المنظمة لها والدفع في اتجاه إعادة انتاج ظروف الترقي المهني لفترات غابرة، “لن يمر دون فضح ومحاسبة ومتابعة بجميع الوسائل التي يضمنها القانون”.

وحذرت الجامعة في بلاغ لها مما وصفته بـ”محاولة إفراغ محطة امتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط من محتواها التنافسي، وجعلها محطة صورية، بعد الإقصاء غير المفهوم مدراء المصالح بمقاطعات الرباط من المشاركة في لجنة امتحانات إقصاء مدراء المصالح بمقاطعات الرباط من المشاركة في لجنة امتحانات”.

واعتبرت الجامعة التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن عدم إشراك مدراء مصالح المقاطعات وممثلي النقابات “يصب في خانة تزكية المخاوف التي عبر عنها عدد كبير من الموظفين المعنيين بالامتحان، وتعتبرها من المؤشرات المقلقة الدالة على التوجه القبلي”.

وحمل البيان رئيسة الجماعة المسؤولية الكاملة لأي خرق لشفافية ومصداقية مباريات الترقي المهني بجماعة الرباط، مطالب بـ “تدعيم الاحتكام إلى مبادئ المردودية والكفاءة والاستحقاق والنزاهة في الترقية المهنية طبقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية المعمول بها في هذا المجال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *