مجتمع

تضرر أزيد من 900 كيلومتر من الطرق والمسالك القروية جراء زلزال الحوز

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن 907 كلم من الطرق والمسالك القروية تضررت جراء الزلزال الذي ضرب المملكة شهر شتنبر الماضي.

وحسب العرض الذي قدمه بركة للميزانية الفرعية لوزارة التجهيز والماء برسم سنة 2024، بمجلس النواب، فقد بلغت عدد الطرق الوطنية المقطوعة 3 طرق بطول 146 كلم، إضافة لثلاث طرق جهوية بطول 3 كلم، فضلا عن 14 طريقا إقليميا بواقع 310 كلم، إضافة لـ45 طريقا غير مصنفة بطول 448 كلم.

وبخصوص الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المائية، فأشار بركة إلى أنه لم يحدث أي ضرر بنيوي بالنسبة للسدود، مع تضرر بعض الطرق المؤدية لبعض السدود وكذا بعض البنايات المرتبطة بها، إضافة لتضرر 43 محطة هيدرولوجية بمناطق شيشاوة، الحوز، مراكش، والصويرة.

كما تضررت شبكة التزويد بالماء الصالح للشرب بثلاث مراكز وهي مولاي إبراهيم، ثلاث نيعقوب وأمزميز بإقليم الحوز، مع انقطاع مؤقت للتيار الكهربائي تأثير الزلزال على صبيب بعض العيون (45) عين وظهور 5 عيون جديدة تضرر منظومات التزويد بالماء الشروب بالنسبة لـ14 مشروعا مسيرا من طرف جمعيات بإقليم تارودانت.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الوزارة عبأت 235 آلية و243 سائقا، مع تعبئة 90 آلية من طرف الشركاء و53 مؤطرا ومجموعة من الخبراء من طرف المختبرات ومكاتب الدراسات من أجل إدارة هذه الأزمة.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن فرق التدخل الميدانية التابعة للوزارة باشرت منذ الأيام الأولى للفاجعة تدخلها، حيث تم خلال ال 48 ساعة الموالية فتح 90% من المصنفة المقطوعة بمختلف المناطق المتضررة، مع فتح 460 كيلومترا من الطرق المصنفة زوال يوم الثلاثاء 12 شتنبر 2023.

وأضاف أنه تم فتح الطرق والمسالك القروية غير المصنفة وتهيئة المنصات المتعددة الاستعمالات، مع إصلاح الأضرار الملحقة بـ43 محطة هيدرولوجية وإعادة تأهيل الطرق المؤدية إلى السدود والبنايات الإدارية المرتبطة بها.

كما جرى، يضيف بركة، إصلاح الأضرار المسجلة بشبكات توزيع الماء الشروب بـ3 مراكز في المنطقة المنكوبة جرد أثقاب استكشافية وإنجاز وتجهيز أثقاب وآبار جديدة ونقط تزويد مؤقتة، مع إصلاح الأعطاب مشاريع الماء المسيرة من طرف جمعيات السكان وإعادة تشغيل 14 مشروعا توقف جراء الزلزال وإحداث 235 نافورة على مستوى 133 تجمعا للمخيمات وذلك بوضع 28 كلم من القنوات

وتم أيضا اعتماد برمجة دراسة هيدروجيولوجية وجيوفيزيائية للمناطق المنكوبة، وذلك لتوفير خريطة مائية بها قصد مواكبة الشاحنات الصهريجية لتوزيع الماء على الساكنة التي تعاني من العزلة في انتظار برنامج إعادة الإعمار، مع تتبع الصبيب وجرد العيون التي ظهرت بعد الزلزال باستعمال التكنولوجيات الحديثة بما فيها صور الأقمار الاصطناعية بشراكة مع المركز الملكي الوطني للاستشعار عن بعد.

وبخصوص البرنامج الاستعجالي للنهوض بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز، فتم تخصيص 810 مليون درهم من أجل تأهيل المقطعين من الطريق الوطنية رقم 7 بكلفة تقديرية تناهز 340 مليون درهم؛ مع اقتناء الآليات بما يناهز 160 مليون درهم وإزالة حطام وأنقاض البنايات العمومية والمنازل المنهارة بكلفة تقديرية مؤقتة تبلغ 300 مليون درهم، مع فتح الطرق المقطوعة وتعبئة الوسائل اللوجيستية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *