اقتصاد، مجتمع

انطلاق قافلة ريادة الأعمال بجهة الرباط لخلق ومواكبة 100 ألف مقاولة (فيديو)

أعطيت اليوم الثلاثاء، الانطلاقة الرسمية للقافلة الجهوية لريادة الأعمال، بجهة الرباط سلا القنيطرة، في إطار برنامج “أنا مقاول”، الساعي لتحفيز الاستثمار وتشجيع الشباب الحامل للمشاريع.

ويروم المشروع في نسخته الحالية، الاشتغال باستراتيجية القرب من الشباب، وربط جسور التواصل معهم عن طريق تنظيم قافلات تواصلية داخل الأحياء، سواء داخل المجال القروي أو الحضري.


في هذا الإطار، قالت المديرة الجهوية للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بجهة الرباط سلا القنيطرة، سعاد بوحاميدي، في تصريح صحفي لجريدة “العمق”، إن إطلاق القافة تزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، في جهات المملكة الـ12.

ويهدف برنامج “أنا مقاول”، وفق مديرة الوكالة، سعاد بوحاميدي، للتعريف بالبرنامج الجديد لـanapec، مشيرة إلى أنه يضم بعض التحفيزات للشباب وكل الراغبين في إنجاز مشاريع خاصة.

وأوضحت المتحدثة أن البرنامج سيشتغل على تأطير وتكوين وتوجيه حاملي المشاريع، وسيرافقهم ويواكبهم في هذا البرنامج يقدمها عدد من مستشاري التشغيل ذي خبرة.

وأردفت بوحاميدي في التصريح نفسه أن مواكبة المشاريع ستهتم من المشروع كفكرة حتى خلقها، ثم ما وراء المشروع، لأن الوكالة لاحظت، وفق المتحدثة “أن المشكل الذي تقف أمام أصحاب المشاريع، هو عدم تحقيق الاستمرارية”.

وبخصوص التمويلات المالية قالت بوحاميدي إن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ستقدم منح للمساعدة على الكراء وتحفيزات غير البرامج المالية التي خصصتها الدولة لهذا الغرض.

وزادت مديرة وكالة anapec أن برنامج “أنا مقاول” سيتعامل مع كافة الشرائح المجتمعية، من الشركة الكبيرة إلى المقاولات الصغرى، والمقاولات الصغيرة جدا، والمقاول الذاتي، وأيضا سيعمل على نقل الأشخاص المشتغلين في القطاع الغير مهيكل إلى المهيكل.

من جهتها قالت مديرة خدمات ريادة الأعمال والمقاولات الصغرى بالوكالة، إيمان بلمعطي، إن الوكالة الوطنية للتشغيل في تخليدها للاحتفال بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال، فهي تسعى للاحتفال بالحس المقاولاتي خصوصا عند الشباب.

وأضافت بلمعطي، أن الوكالة عبأت رأسمالها البشري عبر مستشارين متخصصين ومدراء الوكالات والمدراء الجهويين، من أجل التواصل مع الشباب وحاملي المشاريع.

ولذات الهدف، تضيف بلمعطي، أن المديرية الجهوية للتشغيل والكفاءات، خصصت 8 وحدات متنقلة من أجل التواصل مع الشباب أينما كانوا في المدن أو القرى، وتعريفهم بجميع الخدمات التي تقدمها الوكالة وشركائها.

جدير بالذكر أن برنامج “أنا مقاول” جاء في إطار التوجيهات الحكومية الرامية إلى تحفيز الاستثمار وتشجيع الشباب الحامل للمشاريع على خلق المقاولات، وفي إطار تفعيل البرنامج الوطني لتشجيع خلق ومواكبة أزيد من 100 ألف مقاولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *