انتخابات 2016

العثماني: البام بنى برنامجه منذ تأسيسه على محاربتنا

قال وزير الشؤون الخارجية الأسبق ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، إن التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة خط أحمر، مشيرا إلى أن “البام” بنى برنامجه كله منذ التأسيس على محاربته (العدالة والتنمية)، و”سلك في تنافسه السياسي أساليب مسيئة، لذلك لم يبق لنا خيار إلا عدم قبول التحالف معه”، على حد تعبيره.

وأضاف العثماني في حوار مع “الجزيرة.نت” أن “حلفاء الحزب في المرحلة المقبلة واضحون، وقد أعلناهم بشكل صريح وواضح، ونحن مستعدون كذلك للتعاون مع حساسيات سياسية أخرى نتشارك معها الحد الأدنى من الدفاع عن مصالح المواطنين والبناء الديمقراطي ومواجهة الإفساد الانتخابي”.

ويرى العثماني أن هناك من يقاومون الإصلاحات التي عرفها المغرب، ويعملون على عودة كثير من العناصر السلبية في تدبير الشأن العام وفي تدبير الانتخابات، مؤكدا أن عموم الطبقة السياسية وعموم المغاربة واعون بخطورة ذلك، ويعملون على تفاديه.

واعتبر وكيل لائحة المصباح بمدينة المحمدية أن المغرب عرف ربيعه الخاص به بسمات وديناميكية خاصة، وهناك حيوية في المجتمع المدني المغربي المتنوع للدفاع عن مكتسبات المرحلة السابقة، وهو المعول عليه أساسا ليميل الكفة ويمنع أي نوع من التراجعات.