مجتمع

كورنيش ملاباطا بطنجة.. إهمال كبير لمشروع ملكي كلف 727 مليون درهم (فيديو وصور)

يعاني كورنيش ملاباطا بطنجة، إهمالاً كبيراً، رغم أنه يدخل في إطار مشروع طنجة الكبرى الذي أطلقه الملك في سنة 2014، حيث كلف الدولة ما يناهز 727 مليون درهم.

ورصد موقع “العمق”، عمليات تخريب شملت مرائب تحت أرضية لم تدخل الخدمة بعد، إذ تحولت إلى برك مائية، فيما تعرضت أغلب أعمدة الإنارة العمومية للتلف، والأمر نفسه بالنسبة للأبراج الزجاجية التي تعرضت للتكسير، مما شوه جمالية الكورنيش.

وفي تصريح لـ”العمق”، أكد زكرياء أبو نجاة، رئيس حركة الشباب الأخضر ومستشار بمقاطعة طنجة المدينة، على “غياب أي مشهدية أو جمالية تطبع هذا المشروع، حيث عبرنا مراراً عن موقف واضح تجاه “الابراج الشاهقة” التي لا دور ولا جمالية لها، إلى جانب انتشار الإسمنت على طول الكورنيش، وتغييب المساحات الخضراء، أو أي شكل من أشكال الحياة. ذلك ما حول المنطقة إلى منطقة جرداء تطغى عليها مختلف الظواهر السلبية”.

وأضاف أبو نجاة، أن “مختلف المرافق الجماعية، وهذه التي ذكرتموها مثالٌ حي، في أغلب الأحيان يتم إسقاط ميزانيات الصيانة والتجهيز عنها، فيتم الإعلان عن مشاريع ويتم إنجازها دون استحضار طبيعتها وحاجتها للصيانة الدائمة والمستمرة، أو الحراسة والنظافة”.

وأردف مستشار حزب الإشتراكي الموحد، بمجلس مقاطعة طنجة المدينة، أنه “في هذه الحالة، وجب على جماعة طنجة التدخل سريعاً وبشكل مستمر لضمان نظافة هذه المرافق، وخاصة المراحيض التي تتناسل فيها الظواهر السلبية والبشعة بكل أشكالها، إلى جانب تكثيف الحراسة والدوريات الأمنية ودوريات القوات المساعدة ما أمكن، على الأقل للحد نسبياً من هذه الحالة الكارثية، خاصة وأن مهندسي المشروع يعتبرونه “مشروع واجهة”.

وأبرز أبو نجاة، أنه “وجب التأكيد على النهج المستحسن الذي اتخذه الوالي السابق محمد امهيدية في الاهتمام بواجهات المدينة وهيكلة المدينة العتيقة وغيرها، وهنا نرفع صوتنا لعل الوالي الجديد يزاوج الاهتمام بالمدينة العتيقة وواجهة طنجة، وبقلبها وهوامشها أيضا”.

يشار إلى أن مشروع طنجة الكبرى الذي بدأت الأشغال فيه سنة 2014، يشمل مشروع كورنيش المنارتين، الذي يربط مالاباطا بالميناء القديم لطنجة (كورنيش المنارتين) عبر إحداث فضاءات مخصصة للأنشطة الرياضية والترفيهية والثقافية والتجارية، مواكبة برنامج تحويل ميناء طنجة المدينة، وتعزيز جاذبية المدينة وبعدها السياحي.

ويهم الشطر الأول من المشروع إعادة تهيئة كورنيش طنجة في ظرف ثلاث سنوات، وتهيئة الطرق والمساحات الخضراء، والتأثيث الحضري، وتعزيز شبكة الإنارة العمومية، إضافة إلى بناء موقف تحت أرضي للسيارات بطاقة استيعابية تبلغ 1300 عربة، حيث رصد لهذا المشروع الملكي استثمارات تقدر بـ727 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *