مجتمع

هيئة حقوقية تراسل الداكي والتامك للتحقيق في مزاعم “تعذيب” سجناء بالجديدة

طالب المنتدى الوطني لحقوق الإنسان، كلا من الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العام، والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بإجراء تحقيق بخصوص ما قال إنه بث مباشر على موقع فيسبوك معنون بـ”التعذيب داخل السجون بالجديدة”.

وأوضح المنتدى في رسالة وجهها لكل من الوكيل العام للملك الحسن الداكي، والمندوب العام للسجون محمد بن صالح التامك، أن صاحب البث المباشر، وهو مدير إحدى المواقع المتخصصة في الشأن المحلي لمدينة الجديدة، على استعداد للإدلاء بشهاداته في الموضوع أمام الجهات القضائية المختصة.

وسجلت الرسالة أن صاحب البث المباشر على صفحة للشأن المحلي بمدينة الجديدة بموقع فيسبوك “شاهد عيان على الاستلاء على مجموعة من أغطية السجناء، وأغراضهم الشخصية والخاصة وسلعهم التي تم اقتناؤها من دكان السجن، وبيعها إلى جهة أخرى دون وجه حق”.

وتأتي رسالة المنتدى تفاعلا مع ما قال إنها “معطيات الصادمة، تضمنها موضوع المراسلة، ومجموعة أخرى من مقاطع الفيديو الصادرة عن نفس الجهة في نفس الموضوع”، داعيا إلى “ضرورة التحرك الفوري والعاجل، والقيام بالبحث والتحقيق اللازمين في النازلة”.

وشددت الرسالة على أنه “بالقدر الذي يطالب فيه المنتدى بضرورة تحسين الوضع الاجتماعي والإداري والمادي لموظفي إدارة السجون وإعادة الإدماج، فإننا لا نقبل بأي حال من الأحوال، أن يتعرض السجين لممارسات لا قانونية، أو لا أخلاقية، أو لا إنسانية”.

واعتبر المنتدى أن “السجون المغربية تعاني جملة المشاكل المركبة، هيكلية وتنظيمية واللوجستيكية”، مشيرا إلى أنها “كلها تصب في خانة الاكتظاظ الكبير الراجع بالأساس إلى ضعف الطاقة الاستيعابية، وانتشار وتفشي الجريمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *