مجتمع

استطلاع: أكثر من نصف المغاربة يؤيدون تجريم الإفطار العلني و”العلاقات الرضائية”

كشف نتائج استطلاع رأي حديث أن 52 % من المغاربة يوافقون على تجريم العلاقات الرضائية خارج الزواج.

وترتفع نسبة الموافقة، حسب نتائج التقرير الصادر عن المركز المغربي للمواطنة، إلى 61 % لدى المشاركين من الوسط القروي، و60 % لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و49 سنة، و53 % لدى الرجال.

ويوافق 54 % من المشاركين على منع الإفطار العلني خلال شهر رمضان، وترتفع هذه النسبة إلى 61 % بين الذين لديهم مستوى تعليمي دون الإجازة، و60 % لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 49سنة، و59 % لدى المشاركين من الوسط القروي.

وعلاقة بموضوع الحريات الفردية بشكل عام، يعتقد 61% من المشاركين في الاستطلاع، أن القوانين الحالية لا تكفل حماية الحريات الفردية في المغرب بشكل كاف.

وترتفع هذه النسبة إلى 80 % بين المشاركين الذين تجاوزوا عمر 60 سنة، وإلى 75 % بين المطلقين والأرامل، وإلى 71 % بين النساء”.

فيما يرى “83 % من المشاركين أنه يجب تعزيز حماية الأفراد ضد انتهاك حرياتهم، خاصةً من التشهير والعنف اللفظي، على منصات التواصل الاجتماعي، ويذهب 12 % إلى أنه لا يجب تعزيز ذلك، أما 5 % المتبقية بدون رأي في الموضوع”.

وخلص استطلاع الرأي المنجز خلال الفترة من 9 إلى 31 غشت2023 ، أن “النساء يظهرن تفهماً أكبر من الرجال لضرورة تعديل التشريعات المتعلقة بالحريات الفردية في اتجاه انفتاح أكثر.”

خلاصات التقرير سجلت أن “الأفراد الذين تجاوزوا سن الستين يبدون استعدادًا أكبر لقبول التعديلات، بينما تظهر الفئات العمرية بين 40 و59 سنة اعتراضًا أكبر على التعديلات التي تتعلق بمدونة الأسرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خالد زريولي
    منذ 6 أشهر

    لعبة النسب واهية.. يفترض أن نكشف أولا عن عدد المشاركين في الاستطلاع، وتوزيعهم قبل أن ننسب النتائج للمغاربة عدد المشاركين في الاستطلاع 2496.. حشومة نقولو أن هذا رأي المغاربة + 3713 تفاعلوا عبر وسائل التواصل.. أي أن غالبيتهم من فئة نوعية تتابع المركز وتهتم به.. وبالتالي فنحن نتحدث عن استطلاع لا مصداقية له لا على مستوى الكم ولا على مستوى نوعية العينة.. رجاء لا تنخرطوا في خدمة هذه الأجندة دون علم.. أما إن كانت عن علم.. فالسلام على العمق