سياسة

الخليفة يعلق على دعوة مشعل المغاربة إلى إسقاط التطبيع ويستحضر تجربة الحركة الوطنية المغربية

الخليفة ضيف حوار في العمق

رفض القيادي الوطني والوزير الأسبق مولاي امحمد الخليفة الحملة التي تم شنها ضد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل بسبب دعوته المغاربة لإسقاط تطبيع العلاقات مع إسرائيل، معتبرا أن القيادي الفلسطيني “تكلم بأسلوب راق يعبر عما يفعل الرجل من أجل قضيته”، وأن “من لا قضية له قد يحاول التشويش”، كما وصف منتقدي مشعل بـ”الأبواق المأجورة التي تريد خلق أزمة بين المغرب وبين رمز من رموز المقاومة”.

وقال الخليفة في تعليقه على كلام مشعل “يجب أن نحترم للناس مقاماتها، ومشعل رمز من رموز الثورة الفلسطينية”، وذلك خلال مشاركته في حلقة خصصت لموضوع القضية الفلسطينية من برنامج “حوار في العمق” الذي يقدمه مدير نشر جريدة “العمق” المغربي محمد لغروس، ويبث على مساء كل جمعة على الساعة السادسة مساء.

واعتبر أن مخاطبة مشعل للشعوب العربية والشعوب المناصرة للقضية الفلسطينية مثل مخاطبة “علال الفاسي كل الشعوب في أمريكا اللاتينية في قضيته الوطنية ولم يقل أحد هذا يجعل من نفسه هذا يخاطب الشعب مباشرة”.

ودافع الخليفة عن خالد مشعل قائلا “إنه يعيش خارج بلده وهذه لوحدها تكفي”، مسترسلا “يجب أن نتذكر هل كان يمكن أن نصل إلى استقلالنا وأن نسترجع ملكنا من قبضة الاستعمار من منفاه السحيق لو لم يكن لنا دعم من الشعوب الإسلامية؟”.

وأعطى مثالا ببعض رموز الحركة الوطنية المغربية الذين كانوا يعيشون خارج المغرب ويترافعون لأجل استقلاله، من قبيل الزعيم علال الفاسي الذي “دعم وقال ما يجب أن يقوله للعالم العربي والإسلامي من أجل تحرير المغرب، وكان يتنقل في العالم بجواز سفر يمني، يحيى الله الشعب اليمني”.

وواصل الخليفة حديثه “وبلا فريج لم يكن ليقوم بأي جولة رغم مرضه وفقدان نصف رئتيه، لو لم يكن يتوفر على جواز سفر ديبلوماسي باكستاني وبه دخل الولايات المتحدة الأمريكية”.

وتساءل “ولو لم يكن المغرب هو الجناح الغربي للجزائر، هل كان يمكن للجزائر أن تتحرر؟”، مستطردا “منذ بداية الثورة الجزائرية كان المغرب هو كل قوتها، والملك الحسن الثاني طالما ذهب مع قادة التحرير الجزائري إلى الملاعب لمخاطبة الملايين، فلو لم يكن هذا الدعم ما كان يمكن للجزائر أن تتحرر”.

وتابع “ولو لم يكن مثل خالد مشعل وإسماعيل هنية فمن سيوقع اتفاق الهدنة اليوم؟”، وخلص إلى أنه “للحرب رجالها وهم أبطال القسام وسرايا القدس، وللسياسة رجالها، ونحن حقيقة يجب أن نخرج من هذا المنغلق الذي أصبح فيه كل ناعق يريد أن يتحدث بما لا يعرفه ولا يفهمه ومسخر لما يراد بالمغرب أن يكو عدوا لأي إنسان تقدسه شعوبه”.

وختم قوله “مشعل لم يخاطب الشعب بل تكلم بأسلوب راق يعبر عما يفعل الرجل من أجل قضيته وما لا قضيته له قد يحاول التشويش ولكن من يعرف ما هي قضايا التحرير لا يمكنه إلا أن يستنكر كل تلك الأبواق المأجورة التي خرجت لنخلق أزمة بين المغرب وبين رمز من رموز المقاومة”.

وعندما طلب منه التعليق على البيان الذي أصدره حزب الحركة الشعبية بخصوص الرد على كلام خالد مشعل، قال الخليفة “لا أريد أن نتحدث عن الأحزاب التي جاءت بعد 1958 ولا أريد الحديث عن مواقفها فموقفي من هذه الأحزاب معروف”، وزاد “وإذا أردتني أن أتكلم سأقول ما قاله الله تعالى: «وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ» ، ولن أزيد على هذا”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ 5 أشهر

    مجرد تساؤل. ماذا تركتم للدول المتبقية !!!؟؟؟ “منذ بداية الثورة الجزائرية كان المغرب هو كل قوتها، والملك الحسن الثاني طالما ذهب مع قادة التحرير الجزائري إلى الملاعب لمخاطبة الملايين، فلو لم يكن هذا الدعم ما كان يمكن للجزائر أن تتحرر” انتهى الاقتباس. عندما أقرأ مثل هذا الكلام يصيبني الغثيان، وكثيرون يقول مثل هذا البهتان على فلسطين الآن، وتجاوزوا ما قاله أبو عبيدة فيهم بما نصه: "إلى زعماء وحكام أمتنا العربية نقول لكم من قلب المعركة التي تشاهدون ولا شك تفاصيلها عبر شاشاتكم إننا لا نطالبكم بالتحرك لتدافعوا عن أطفال العروبة والإسلام في غزة من خلال تحريك جيوشك ودباباتكم لا سمح الله ولا أن تدافعوا عن أقدس مقدساتكم التي تنتهك فيها الحرمات من قبل شذاذ الأفاق خريجي معازل الفيتو ولا أن تغضبوا لشتم نبيكم في قلب مسراه ومعراجه إلى السماء لا نطالبكم بذلك، فنحن أخذنا على عاتقنا كنس هذا الاحتلال وإساءة وجهه والقتال عن شرف أمتنا وديننا ومقدساتنا وأرضنا بما نمتلك من إمكانات بين أيدينا صنعناها من الصفر وبنيناها من المستحيل ولكن هل وصل بكم الضعف والعجز أنكم لا تستطيعون تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغما عن هذا العدو المهزوم المأزوم فهذا ما لا نستطيع فهمه ولا تفسيره". انتهى الاقتباس قرأت كثيرا من المن من المغربيين على الجزائر والجزائريين خلال ثورتهم، لكن لا أحد فيهم قدم ثوثيقا لتصريحاته. وكاتب مقال الحال أحدهم، وزاد عنهم، لأنه لم يترك للتونسيين والليبيين والمصريين والسوريين والعراقيين والسوفيتيين والصينيين والكوبيين، وغيرهم كثيرون، ما يمنون به على الجزائريين. بلد عجز سلاطينه على حماية عروشهم من رعاياهم، فاحتموا بغيرهم، ما بالكم بتحرير أراضيهم التي مازلت تحت الاستعمار، يدعون "تحرير الجزائر". لا أنكر أن بطش الاستعمار، أجبر بعض الجزائريين وبعض قادتهم للهجرة لبلدان الجوار، ولا أنكر دعمهم الدبلوماسي. واختم بما هو موثق عن الدعم المغربي للثورة الجزائرية على الرابطين التاليين: 1- " https://www.youtube.com/watch?v=Tg9NT43oHgc" 2- " https://www.youtube.com/watch?v=qPP4vAhvRQk"

  • أفتحي محمد
    منذ 5 أشهر

    نعم, جيد, مشعل رمز للمقاومة الفليسطينية وصاحب قضية عادلة هذا جانب لايمكن لأي أح نكرانه وأننا كمغاربة كافة متضامنون مع مع الفلسطنيين وندينوا العمليات احربية البشعة التي ترتكبها قوة الحتلال في حقهم. لكن أن يخاطب مشعل الشعب المغربي ويطلب منه أن يضغط على قيادته وحكامه لأجل التراجع عن علاقاتها مع اسرائيل فهذا تدخل سافر في سيادة الدولة وفي قرارتها. فلماذا المغرب بالضبط؟ لماذا لايخاطب شعب قطر الدولة التي تنطلق منها الطائرات الأمريكية لتزويد اسرائيل بالأسلحة!!! لماذا لم يخاطب مصر و الردن و الأمارات وعمان و البحرين؟ اننا نشك صراحة في هذا التكالب ضد المملة المغربية وفي هذه الحملات الأعلمية التي تشنها بعد المنابر الأعلمية التي لها علاقات قوية مع دولة ايران. ايران لها مشروع تخربي في منطقة شمال افريقيا وتحاول بكل الوسائل أن تخلق توترا بهده المنطقة مستعملة ادرعها وأبواقها في ذلك. لابد أن يكون المواطن المغربي واعيا بما يخطط له من تآمر وخصوصا من طرف دولة الكابرانات ودولة ايران وجنوب افريقيا. لماذا لم يستشير مشعل قيادات الدول العربية قبل أن يرتكب خطأ كبيرا في 7 أكتوبر؟ حسن نصر الله الدراع الأيمن لحماس اعترف أن حماس أخدت قراره الحادي بدون استشارة أحد. لكن ايران هي التي أشعلت الحرب بأجساد الفلسطنيين وتحاو أن تحرق بها كل الدول العربية لكي تبقى قوة مسيطرة على المنطقة برمتها.

  • علي الشريف
    منذ 5 أشهر

    تجربة سياسية راقية...الحمد لله مازال عندنا مثل هذا الرجل اللذي هو كنز من كنوز السياسة في المغرب.. لما لا لصفحتكم أن تفتح له الباب للتكلم عن تاريخ المقاومة المغربية في مواجهتها للمستعمر الفرنسي. كثيرا لا يعرفون تاريخهم...

  • Abdou
    منذ 5 أشهر

    هل هذا الذي يسميه السيد الاستقلالية يعترف له بمغربية الصحراء ،إذا كان هذا هو الرقي فلما لا يفعل الفلسطيني الذي لديه قضية نفس الشيء مع تركيا التي تلعب على الحبال من أجل مصالحها، لماذا لم يخاطب الشعب المصري بطريقة راقية ويقول لا لإغلاق معبر رفح. نطلب من من يهلل لمن يعيش في أرقى فنادق تركيا وقطر أن تكون لهم الشجاعة ويقولون هؤلاء الغوغاء وماذا عن قضيتنا *الصحراء المغربية*ونقول للاستقلالي الذي يتباهى بحزبه وما خفي عنه أعظم ورجالاته أمثال علال الفاسي في الخارج أنهم كانوا وطنيون يدافعون مع ذلك عن القضية الفلسطينية، أما حبيبه مشعل الراقي لم نسمعه يوما يناصر قضيتنا، وللعودة إلى الشعوب ألم يخرج الشعب المغربي ومازال بمئات الملايين لمناصرة الشعب الفلسطيني، ماذا يريد مشعل الراقي، الفثنة. كفى انبطاحا وكثرة الثرثرة الثرثرة والكلام من أجل الكلام. ما على من يرى أن مشعل راقي الا ان يبايعه ويجعل له ثمثالا

  • بواكناض
    منذ 5 أشهر

    يخاطبك انت ماشي مشكل......... يخاطب امثالك ماشي مشكل.....رمزك انت هادا شغلك...رمز امثالك هدا شغلهم...... اما ان يخاطب الشعب باكمله هدا قمة القبح والضسارة......نحن مغاربة ولسنا فلسطينيين....رمزنا هو ملكنا وهو الوحيد من يخاطبنا....قضيتنا الاولى هي الصحراء المغربية ولا نقبل باستيراد قضايا الاخرين...........لقد اكل عليك الدهر وشرب يا خخخخخخخخخخخخ