مجتمع

أمن طنجة يفتح تحقيقا في وفاة طبيب عسكري كان يثير الجدل بفيديوهاته

كشفت ولاية أمن طنجة عن تفاصيل العثور على جثة طبيب عسكري سابق، كان قد استقال سابقا من القوات المسلحة الملكية وانتقل للعيش في إحدى البلدان الأوروبية.

وقال بلاغ لولاية أمن طنجة، إن الدائرة الأمنية المكلفة بالبحث في الموضوع، التمست من النيابة العامة، بموجب تقرير كتابي، إخضاع جثة الشخص المتوفي لتشريح طبي لتحديد أسباب الوفاة.

وكشف البلاغ أن العملية أنجزها طبيب شرعي مختص، وضمَّن نتائجه في التقرير الذي طلبته النيابة العامة المشرفة على البحث، قبل أن يتم تسليم جثة الهالك لعائلته التي باشرت إجراءات الدفن.

وكان الطبيب العسكري السابق، مراد الصغير، يثير جدلا واسعا بعدما اشتهر بتسجيل فيديوات ونشرها عبر منصة اليوتيوب، يكشف فيها ما يعتبرها “أسرارا” وادعاءات حول شخصيات عمومية بالمغرب.

تفاصيل الملف

وبحسب بلاغ لولاية أمن طنجة، فإن الدائرة الخامسة للشرطة بالمدينة، توصلت بتاريخ 12 نونبر 2023، بإشعار من مستشفى محمد الخامس حول وفاة شخص بقسم المستعجلات، بسبب أزمة صحية، بعدما كان قد وصل للمستشفى وهو يعاني من أعراض صحية شديدة، تعذر معها على الطاقم الإداري بالمستشفى تحصيل بياناته التعريفية والتحقق من هويته.

وأوضح البلاغ الأمني أن الشرطة القضائية بالدائرة الأمنية باشرت بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، تم استهلاله بإنجاز المعاينات والمشاهدات الضرورية التي أكدت عدم وجود آثار بارزة أو ظاهرة للعنف أو المقاومة على الجثة، قبل أن يتم انتداب تقني في التشخيص القضائي لتحصيل بصمات الشخص المتوفي بغرض إجراء المطابقات التعريفية الضرورية لتحديد هويته الكاملة والقيام بإشعار عائلته بواقعة الوفاة.

ومكنت المطابقات التعريفية المنجزة بالاعتماد على النظام الآلي لتشخيص البصمات الأصبعية، حسب المصدر، من الاهتداء إلى هوية تتطابق بشكل كبير مع بصمات الشخص المتوفي، والذي تبين أنه مسجل في قواعد البيانات التشخيصية على أنه مقيم بفرنسا، ومصرح بأنه مستخدم، بناءا على المعطيات التي قدمها للحصول على شهادة التسجيل القنصلي المسلمة من طرف القنصلية العامة للمغرب بمدينة بوردو الفرنسية.

وأورد البلاغ أنه للتحقق القطعي من الهوية التي تم استخراجها عن طريق المطابقات الآلية، قامت الدائرة الأمنية المختصة بتحريات وانتقالات ميدانية بغرض ضبط محل إقامة المعني بالأمر بالمغرب، والاهتداء إلى أقاربه، وذلك بعدما تبين أن جميع بياناته مسجلة بفرنسا.

وتتويجا لهذه التحريات، تم الاهتداء إلى شخص، كان يحتمل في المرحلة الأولى من البحث، أنه شقيق الشخص المتوفي، والذي أكد أنه يتوفر فعلا على أخ شقيق بالبيانات المتوصل إليها بالتشخيص الآلي، لكن تعذر عليه معرفة محل سكناه الحالي بالمغرب، فقدم معطيات حول شقيقتيه اللتين تم استدعاؤهما وتعرفتا على الجثة.

 

وكانت جريدة “العمق” قد أوردت، أمس الجمعة، أن الطبيب العسكري السابق مراد الصغير، توفي يوم الخميس الماضي، بعد العثور عليه مغمى عليه في الشارع العام بمدينة طنجة.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الصغير عثر عليه قبل أيام، وهو في غيبوبة بالطريق الرئيسية لمدار “رياض تطوان”، ليتم نقله عبر سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية إلى مستعجلات محمد الخامس.

وأضافت المصادر أن الهالك تم استقباله وهو في حالة حرجة، ليتم وضعه رهن قسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي محمد الخامس، حيث لم يتم التعرف على هويته.

وظل الصغير لأيام في العناية المركزة، قبل أن يتوفى يوم الخميس الماضي، حيث شرعت عناصر الشرطة العلمية في أخذ البصمات ليتم التعرف عليه.

وفي عام 2022، تم اعتقال الصغير فور دخوله إلى المغرب، بولاية أمن طنجة، بعد شكاية من أحد أفراد الجالية المغربية بإسبانيا، حيث قررت النيابة العامة إغلاق الحدود في وجهه حتى الانتهاء من التحقيقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *