أدب وفنون

أسماء المدير: سعيدة لكوني أول مغربية تفوز بـ”الجائزة الذهبية “بمهرجان مراكش وأهديها للملك

قالت المخرجة المغربية أسماء المدير، إنها لم تكن تتوقع حصول فيلمها الوثائقي “كذب أبيض” على جائزة النجمة الذهبية في الدورة العشرين لمهرجان الفيلم الدولي بمراكش، “إلا أنها كانت تشعر بأن هذه السنة ستكون مميزة للمغرب في المجال السينمائي”.

وأضافت أسماء المدير، في تصريح لـ”العمق” على هامش حفل ختام مهرجان مراكش، إنها تهدي جائزة النجمة الذهبية بشكل خاص للملك محمد السادس والأمير مولاي رشيد اللذان خلاقا مؤسسة المهرجان وورشات الأطلس التي تخرجت منها، مشيرة إلى أن نتائج هاتين المؤسستين ظهرت اليوم من خلال تتويج فيلمها، وذلك على غرارا الإنجاز الذي حققه أسود الأطلس والدور الكبير الذي تلعبه مؤسسة محمد السادس في مجال كرة القدم، على حد تعبيرها.

وعبرت أسماء المدير عن سعادتها الكبيرة بسبب منح فيلمها النجمة الذهبية الأولى للمغرب بعد عشرين عاما من تنظيم المهرجان، داعية الشباب إلى الحلم والعمل على تحقيق جوائز أخرى في المجال.

يشار إلى أن فيلم “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير حصل على جائزة النجمة الذهبية وهي الجائزة الكبرى للمهرجان التي تقدر منحتها المالية ب 50.000 دولار أمريكي (حوالي500 ألف درهم مغربي) يتقاسمها بالتساوي كل من المخرج والمنتج.

ويدور فيلم “كذب أبيض” حول قصة أسماء مخرجة شابة تذهب إلى منزل والديها في الدارالبيضاء لمساعدتهما على الانتقال، وبمجرد وصولها إلى منزل طفولتها، بدأت في فرز أشيائها القديمة، لتعثر على صورة لأطفال يبتسمون في فناء روضة أطفال، وتظهر في الصورة فتاة صغيرة تجلس على مقعد وتنظر بخجل إلى الكامير.

واستكشفت أسماء المدير التي أشرفت على كتابة الفيلم الماضي المليء بالأسرار في عائلتها كما سلطت الضوء على الأحداث التي عاشها سكان مدينة الدار البيضاء خلال فترة سنوات الرصاص، وذلك بتوظيف آلية معالجة جديدة لسرد الأحداث، قامت من خلالها بإنشاء ورشة مليئة بالتماثيل والدمى التي تحيل على الحي الذي كانت تسكن فيه والشخصيات المشاركة في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *