مجتمع

طورته وزارة الصديقي.. فلاحون يحذرون من الأضرار الصحية لتين شوكي مقاوم للحشرة القرمزية (فيديو)

“رغم تدخل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات لتطوير 8 أصناف جديدة من التين الشوكي المقاوم للحشرة القرمزية، إلا أن فلاحون أكدوا أن أحد هذه الأصناف المنتشر غرسه في إقليم الجديدة غير صالح للأكل.

وشدد فلاحون، تحدثوا إلى جريدة “العمق”، على أن التين الشوكي المقاوم للحشرة القرمزية، يمكن أن يؤدي عند أكله إلى أضرار صحية وخيمة خاصة عند الأطفال، وليس له أي مذاق، لأنه صلب جداً.

كما أكدوا أنهم لا يتناولون التين الشوكي المقاوم للحشرة القرمزية المتوفر بإقليم الجديدة، خاصة في خميس متوح، وإنما يصلح هذا التين فقط للزيت أو للتصدير، وهذه العملية أي التصدير سيستفيد منها فقط الفلاحون الكبار الذين لديهم شراكات خارجية.

من جهته، قال إدريس بوسعيد، فلاح بخميس متوح، إنه لم يستطع أن يغامر بتجريب صنف جديد من أصناف التين الشوكي، ويحاول إحياء صنف الصبار البلدي المنتج للتين المعروف سابقاً، وأنه كفلاح ولينجح هذه التجربة يحتاج دعم وزارة الفلاحة عبر الأدوية الفعالة ضد الحشرة القرمزية.

وأكد أنهم كفلاحة، لو تلقوا إنذاراً من طرف مصالح وزارة الفلاحة منذ الظهور الأول للحشرة القرمزية، لقاموا بعلاجه بشتى الوسائل، ملمحاً إلى استهداف التين الشوكي البلدي لإدخال أصناف أخرى غير صالحة للأكل.

وشدد بوسعيد في حديثه، على ضرورة إحياء التين الشوكي الأصلي الصالح للأكل والمعروف لدى المغاربة بلذته وفوائده الصحية، لأن حشرة لا يمكن أن تغلب دولة كاملة.

في المقابل، نفى محمد السباغي، مدير البحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي، ما يروج حول أضرار أصناف التين الشوكي المقاوم للحشرة القرمزية، مؤكداً أنها أصناف مغربية طبيعية وغير مهجنة كانت توجد في أكادير، ونقلت إلى إقليم الجديدة، وأن أشجار بعض هذه الأصناف تحتاج عناية كبيرة.

وأضاف السباغي، في تصريح لجريدة “العمق”، أنهم لجؤوا إلى طرق غرس الصبار عبر أكياس بلاستيكية يوزعونها على الفلاحين، ويجب الاعتناء بها بدقة، والشجرة المتوفرة في إقليم الجديدة هي من أفضل الأشجار المثمرة، من حيث الأشجار أو التين، وهي التي ستنتشر في المغرب.

وطورت وزارة الفلاحة أصناف جديدة من التين الشوكي المقاوم للحشرة القرمزية في الفترة الأخيرة، وتمكنت من تطوير 8 أصناف جديدة جرى غرسها بكل من سيدي بنور ومراكش وسيدي إيفني، وأثمرت نتائج جد مهمة، وفق تصريح سابق للناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس.

وأبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي في وقت سابق، أن هذا الورش المتعلق بالتين الشوكي المقاوم للحشرة القرمزية يتقدم بشكل جيد، لكنه يتطلب زيادة الاستثمارات الخاصة في هذا المجال، مشيراً إلى أن السنوات القليلة المقبلة ستشهد عودة الإنتاج المحلي من التين الشوكي إلى مستواه المعهود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *