أخبار الساعة

وفد مهم من البرلمان الأروبي يشارك في مؤتمر كوب 22

علم اليوم من مصادر بالبرلمان الأروبي، أن وفدا من 12 نائبا من مختلف المجموعات السياسية، سيمثل البرلمان الأروبي في مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المقرر تنظيمه من 7 إلى 18 نونبر المقبل بمراكش.

وأوضح المصدر ذاته أن الوفد الذي سيقوده رئيس لجنة البيئة ،جيوفاني لافيا، سيتابع المفاوضات عن كثب، وسيشتغل رفقة نظرائه، على الأهداف المتضمنة في اتفاق باريس، وسبل بلوغها.

وقال لافيا النائب عن الحزب الديمقراطي المسيحي الإيطالي أن مؤتمر (كوب 22) سيشكل بداية مسلسل تنفيذ اتفاق باريس حول المناخ.

وأضاف النائب الأروبي الذي ترأس أيضا وفد البرلمان الأروبي في مؤتمر (كوب 21)، في حديث نشر على موقع هذه المؤسسة، “سنبدأ مسلسل تنفيذ الاتفاق. نتوقع تحقيق تقدم ملموس حول عناصر أساسية في النص، وحول إطار للشفافية المعززة، وآلية تروم وضع الأهداف حيز التنفيذ”.

وكان وزراء البيئة بالبلدان ال28 الأعضاء بالاتحاد الأروبي، قد أعطوا اليوم الجمعة ببروكسيل، الضوء الأخضر للمصادقة على اتفاقية باريس قبل المصادقة عليها في الأسبوع المقبل في الجلسة العامة بالبرلمان الأوروبي.

وبمجرد أن يصادق البرلمان على الاتفافية، يصدر مجلس الاتحاد الأوروبي قراره الذي سيمكن من إيداع وثائق التصديق لدى الأمين العام للأمم المتحدة. ومن المتوقع أن يتخذ هذا القرار قبل 7 أكتوبر المقبل.