أخبار الساعة، مجتمع

بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي.. “الفقيه التطواني” تنظم دورة تكوينية حول حقوق المرأة العاملة بين القانوني والنفسي

أعلنت مؤسسة “الفقيه التطواني” عن تنظيم دورة تكوينية لفائدة الفاعل المدني، حول موضوع “حقوق المرأة العاملة في بعدها القانوني والصحة النفسية”، وذلك بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشيغل والكفاءات.

الندوة التي ستُنظم يوم السبت 9 دجنبر الجاري بمقر المؤسسة بمدينة سلا على الساعة العاشرة صباحا، ستعرف مشاركة خبراء مختصين في الموضوع، من تسيير رئيس المرسسة، بوبكر الفقيه التطواني.

ويتعلق الأمر بكل من زكرياء بدري، أستاذ علم النفس بكلية علوم التربية، نبيل شكوح، أستاذ علم النفس يجامعة ابن طفيل، حمزة شينبو، أستاذ علم النفس بكلية علوم التربية، عبد الله أزور، أستاذ علم النفس بجامعة محمد الخامس، ولسولى السماتي، باحثة بسلك الدكتوراه بجامعة محمد الخامس.

وبحسب المؤسسة، فإن هذه الندوة تأتي في ظل الواقع النفسي للمرأة العاملة الذي يفرض تسليط الضوء على شغل المرأة بين الحق والآثار النفسية.

وترى المؤسسة أن مشاركة المرأة في سوق العمل تلعب دورا مركزيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مقابل ذلك يمكن أن يشكل الجمع بين التحديات المهنية والمسؤوليات الأسرية تحديًا فريدًا يمكن أن يؤثر على الصحة النفسية بطرق متعددة.

وأوضحت المؤسسة أن المرأة تجد نفسها تحت ضغط لتحقيق التوازن بين التوقعات المهنية وتلك المتعلقة توقعات المجتمع والثقافة لدور المرأة الشيء الذي يثير طرح عدة قضايا.

ومن تلك القضايا التي ستناقشها المدوة، أن التشغيل المستمر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغوط النفسية نتيجة لمتطلبات العمل المتزايدة، وهذا يمكن أن يؤثر سلباً على الصحة النفسية.

كما قد يواجه النساء اللاتي يعملن بشكل دائم تحديات في إدارة توازن الحياة بين العمل والحياة الشخصية، مما يمكن أن يتسبب في توتر وضغط إضافي.

وقد تتعرض النساء للتمييز أو التحيز في بيئة العمل بناءً على الجنس، مما يؤثر على تقديرهن لأنفسهن ويؤثر على رفاهيتهن النفسية.

كما قد تعاني بعض النساء االعاملات من قلة الوقت للتفاعل الاجتماعي، مما يؤثر على دعمهن الاجتماعي ويزيد من احتمالية الشعور بالعزلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *