خارج الحدود، سياسة

من قلب الجزائر.. مسؤول أمريكي رفيع يشيد بمقترح المغرب للحكم الذاتي ويعتبره جديا ويلبي التطلعات

قال “جوشوا هاريس” نائب وزير الخارجية الأمريكي إن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر “مقترح المغرب للحكم الذاتي جديًا وذو مصداقية وواقعيًا، وهو نهج محتمل لتلبية تطلعات شعب الصحراء” المغربية.

نائب أنتوني بلينكن المكلف بشؤون شمال إفريقيا، أضاف في مقابلة صحفية بالجزائر العاصمة ضمن أطوار زيارة رسمية بدأها الأربعاء الماضي، (أضاف) أنه لا يمكن فرض السلام من قبل جهة خارجية.

وأكد المسؤول الأمريكي، في المقابلة التي نشرت تفاصيلها سفارة الولايات المتحدة بالجزائر، مدى الأهمية الحاسمة للعملية السياسية التابعة للأمم المتحدة للتوصل إلى نتيجة دائمة. مشيرا إلى دور دور المبعوث الشخصي دي مستورا.

وتابع هاريس “لقد عدت إلى الجزائر لإجراء جولة أخرى من المشاورات مع شركائنا الجزائريين حول الخطوات العملية لإنجاح العملية السياسية للأمم المتحدة.”

وكانت صحيفة “مغرب أنتلجنس” قد أوضحت أن الهدف غير المعلن من زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي جوشوا هاريس، للجزائر هو دفع النظام العسكري في الجزائر إلى الكف عن سياسته العدائية ضد المغرب.

وتأسف عن عدم نجاح جهود تجارب مبعوثي الأمم المتحدة المختلفة في التوصل إلى قرار يحقق عملية سياسية ناجحة، مشيرا إلى أن مجلس الأمن واضح في أن العملية يجب أن تعكس روح الواقعية والتسوية بشأن الظروف على أرض الواقع في الوقت الحالي.

وشدد على أن  الولايات المتحدة الأمريكية تركز على بذل كل ما في وسعها، بما في ذلك مع أصدقائها وشركائها الجزائريين للسماح لعملية الأمم المتحدة بالنجاح. معتبرا أن الحل الوحيد للحالة الإنسانية بمخيمات تندوف هو الحل السياسي، المراد تحقيقه من قبل الولايات المتحدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *