أخبار الساعة، مجتمع

استثناء مطار زاكورة من الرحلات الدولية والوطنية يثير سخط فعاليات بالمدينة

خلف استثناء مطار زاكورة من الربط بالرحلات الدولية ضمن برنامج جديد أصدرته المديرية العامة للطيران المدني، التابعة لوزارة النقل واللوجستيك، سُخط عدد من الفعاليات المدنية والمهنية خصوصا في قطاع السياحة بالمدينة.

مطار زاكورة لم يُشمل ضمن البرنامج الجديد الذي أصدرته الوزارة، سواء فيما يتعلق بالرحلات الدولية أو الوطنية، بينما تم ربط مطاري الراشيدية وورزازات برحلات داخلية إضافية، ويتعلق الأمر بطنجة ومراكش.

وأثار هذا الإعلان استياء وغضبا واسعًا في صفوف مهنيي السياحة بإقليم زاكورة، الذين كانوا يتوقعون ربط المنطقة برحلات دولية وتعزيزه برحلات وطنية، بهدف تنشيط القطاع السياحي الذي يعاني الركود منذ سنوات.

وتعالت أصوات عدد من الفعاليات بالمدينة، الداعية إلى تدارك الأمر والعمل على ربط مطار زاكورة ببعض الدول الأوروبية ومدن سياحية مهمة مثل مراكش وأكادير وطنجة، بهدف تنشيط القطاع السياحي وتحفيز النشاط الاقتصادي في المنطقة.

يشار إلى أن مطار زاكورة استقبل خلال الأشهر الـ11 الأولى من سنة 2022، ما مجموعه 9368 مسافرا، وهو ما يمثل معدل استرجاع بنسبة 59 في المائة بالنسبة للمسافرين، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019 (15 ألف و920 مسافرا).

وأشار المكتب الوطني للمطارات، إلى أنه في شهر نونبر فقط، سجل مطار زاكورة معدل استرجاع بنسبة 81 في المائة، مع استقبال 1036 مسافرا، مقابل 1281 مسافرا خلال الفترة ذاتها من سنة 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *