مجتمع

مهنيون: ترحيل الرميلي لسوق الجملة “قرار انفرادي” ويطالبون بالحوار (فيديو)

سوق الجملة للخضر والفواكه الدار البيضاء
تصوير ومونتاج: عزيز صفي الدين

أعرب مهنيو سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، على امتعاضهم من “القرار الانفرادي”، بحسب تعبيرهم، القاضي بترحيل السوق الأكبر من داخل المدينة إلى منطقة بعيدة التي يروج على أنها حد سوالم، واعتبروا القرار مثرا للجدل.

وأكد مهنيو سوق الجملة في تصريحات متفرقة لجريدة “العمق”، أنهم “لا يعارضون فكرة الترحيل بصفة عامة، لكنهم يعارضون فكرة الضرب في البعد الاجتماعي الذي سينتج عن ترحيل السوق إلى منطقة بعيدة، باعتبار سوق الجملة الحالي يوجد وسط أحياء فقيرة وهشة كحي مولاي رشيد والتشارك واسباتة والهراويين”.

واعتبر عبد الكبير معيدن الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، أن “ساكنة هذه المناطق الفقيرة لها قدرة شرائية ضعيفة تعتمد في توفير قوتها اليومي على سوق الجملة، وترحيله بين عشية وضحاها سيخل بتوازن المنظومة الاجتماعية لهذه المناطق”.

وشدد معيدن، على مجلس جماعة الدار البيضاء الموقع لاتفاقية الترحيل وتغيير السوق بمنصة لتسويق المنتجات، ضرورة  إشراك المهنيين في التشاور في قرار الترحيل، لأنه لا يجب قطع أرزاق ناس تعتمد في عيشها على سوق الجملة بالدار البيضاء”.

من جهته، قال عبد الرزاق شابي رئيس الجمعية، إن “قرار الترحيل أضحى أمر واقع، وما نطالبه هو مقاربة تشاركية تراعي مقتضيات دستور المملكة، وذلك عبر وضع المهنيين في الصورة فيما يتعلق بوجهة نقل السوق وهل سيخدم المهنيين أم العكس، وما الغرض من ترحيل السوق وما هي ضوابطه وشروطه”.

وندد شابي بلسان المهنيين، “باتخاذ جماعة الدار البيضاء، قرار الترحيل بمعزل عن المهنيين”، معتبرين أن “نقله لمنطقة بعيدة، سيؤثر على مصاريف النقل التي ستتضاعف وبالتالي سيؤثر ذلك على سعر السلع التي ستمس مباشرة جيب المواطن”.

ودعا رئيس جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء جماعة الدار ابيضاء، “إلى التريث والقيام بدراسات لكي لا يظلم القرار المهنيين والمواطنين الذين قد يتأثروا بارتفاع أسعار الخضر والفواكه”.

اقرأ أيضا: إحداث منصة لتسويق المنتجات بدلا عن أسواق الجملة يثير جدلا سياسيا بالبيضاء

إلى ذلك، صادق مجلس جماعة الدار البيضاء على اتفاقية إطار لإحداث منصة لتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية بجهة الدار البيضاء سطات، يوم 28 نونبر 2023، كبديل لأسواق الجملة، والتي أثارت انتقادات  فرق المعارضة الذين قالوا بأن تغيير سوق الجملة بمنصة للتسويق تحدث في منطقة بعيدة عن الدار البيضاء سيؤثر على مستقبل المهنيين والقدرة الشرائية للمواطنين.

وستعوض المنصة أسواق الجملة بجهة الدار البيضاء سطات، وتقدر تكلفة إنجاز المشروع، بـ4 ملايين درهم، ستساهم فيها الجماعة بـ2 مليون درهم.

وقالت رئيسة المجلس الجماعي، نبيلة الرميلي، خلال أشغال الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 28 نونبر 2023، أنه “جرى تحديد عقار بمنطقة ساحل أولاد حريز لإحداث هذه المنصة. لتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية، التي ستكون منصة متعددة التخصصات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • موظف متقاعد
    منذ 5 أشهر

    زيادة على مادكر هدا السوق اصلا ليس قديما وانشاؤه بمنطقة سيدي عتمان لمدة تقل على 20 سنة إبان رئاسة سجيد قد تطلب أموالا كتيرة لبناءه وتجهيز المحيط الدي بجانبه من مرافق كالمخازن المخصصة للتبريد ...