انتخابات 2016

منيب: يجب البدء بمحاربة الريع ووقف تبديد الأموال العمومية

اعتبر نبيلة منيب، وكيلة اللائحة النسائية لفيدرالية اليسار الديمقراطي، والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أن الإصلاح الذي تبتغيه الفدرالية يجب أن يبدأ بمحاربة الريع والامتيازت وووقف تبديد الأموال العمومية والإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية والسياسية.

وقالت منيب في كلمة وجهها إلى الشباب المغاربة بمناسبة الحملة الانتخابية لتحالف اليسار، إن “الشباب عرضة للضياع والتطرف، ويجب عليه أن ينقذ نفسه بالانخراط في معركة الديمقراطية، حتى لا نصبح رعايا مخلوعين وجاهلين، بل مواطنين كاملي المواطنة في مغرب استقلال القضاء”.

وأشارت إلى أن شباب اليوم ضائع ويعاني من انسداد الأفق ولم تتوفر له المدرسة والتكوين والتمكين الاقتصادي، لافتة إلى أن 12 في المائة فقط من الشباب بين 18 و24 يصلون للجامعة، بينما “88 في المائة عمرهم ما يشوفو الجامعة أو شي معهد عالي، وهذا ظلم، لأن التعليم هو الذي يعطي الكفاءة”.

والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، دعت الشباب إلى الانخراط في “معركة الديمقراطية وفصل السلط واستقلالية القضاء والإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية”، مضيفة بالقول: “نحن كيسار الوحيدين لي حاطين مشروع معتبر لإصلاح المجال الاجتماعي ولنا الوسائل لنوفر الإمكانيات لذلك، ومداخيل تنمية الإنسان موجودة فقط عند المشروع اليساري”.