مجتمع

مشروع “مثير للشبهات”.. أزيد من 3 ملايير لتزويد مقبرة الرحمة “بكاميرات”

أبرمت مجموعة الجماعات التشارك المسيرة لمقبرة الرحمة بجماعة دار بوعزة التابعة لإقليم النواصر جهة الدار البيضاء، اتفاقية جديدة لتمويل مشروع “أول مقبرة ذكية وآمنة” بحسب مضمون الاتفاقية، من خلال تزويد المقبرة بكاميرات للمراقبة.

وتبلغ كلفة المشروع مبلغا إجماليا يقدر بـ 37.301.227,20 درهما، بهدف “تركيب كاميرات المراقبة ولوحات التشوير بإنارة واقتناء ست سيارات كهربائية لمساعدة الزوار على التحرك داخل المقبرة” وفق مشروع الاتفاقية اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه.

ويعد شركاء في الصفقة إلى جانب المجموعة صاحبة المشروع، كل من شركة النواصر للتنمية وعمالة النواصر ووزارة الداخلية عبر المديرية العامة للجماعات الترابية.

وعللت مجموعة الجماعات التشارك المدبرة لمقبرة الرحمة، مشروع الصفقة، بأنها “تندرج ويندرج هذا المشروع عموما في إطار جهود وزارة الداخلية لدعم الابتكار والرقمنة لتحسين خدمة المرتفقين عبر الحفاظ على سلامة الأشخاص والمعدات والبنية التحتية وتحسين تجربة المواطنين ومستخدمي الخدمات العامة وحماية البيئة والمساهمة في التنمية المستدامة”.

كذلك بررت المجموعة المشروع، بأنه “يروم تحسين إمكانية الوصول إلى المقابر واستخدامها كأماكن عامة، من خلال اقتراح حلول فعالة وموثوقة لتحسين تجربة الزائر من حيث الأمن والإضاءة والتنقل والخدمات”.

وصادقت مجموعة الجماعات الترابية “التشارك” على مشروع الاتفاقية خلال دورة استثنائية، عرفت مشاداة واحتجاجا بين الأعضاء، بعدما شكك رئيس لجنة الميزانية في محضر اجتماع 27 نونبر المنصرم، وفق مصادر الجريدة، كما احتج أعضاء آخرون عن المشروع وغادروا الدورة دون الإدلاء بأصواتهم.

واعتبر متتبعون للشأن المحلي من جمعيات المجتمع المدني بإقليم النواصر، هذا المشروع، “مثيرا للشبهات، لكون المبلغ المرصود للمشروع، خيالي ويتجاوز ما تروم المجموعة إنجازه بمقبرة الرحمة من كاميرات ولوحات رقمية وشراء سيارات لنقل الزوار داخل المقبرة”.

إلى ذلك، سيتم وفق الاتفاقية، الإشراف على مشروع تزويد مقبرة الرحمة جنوب الدار البيضاء بكاميرات، وفق “تدبير مفوض مدة ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ الاستلام المؤقت للأشغال، ليشمل التدبير الاستقبال والمراقبة بالكاميرات وإدارة وقيادة أسطول السيارات الكهربائية”.

ووفق مضمون الاتفاقية، “ستخلص شركة النواصر للتنمية مقابل القيام بالمهام الموكولة لها بصفتها صاحبة المشروع المنتدب له، أتعاب محددة في نسبة سبعة في المائة (7%) من المبلغ المالي الإجمالي للمشروع دون احتساب الضرائب”.

وتلتزم المديرية العامة للجماعات الترابية بتمويل المشروف بما قيمته 16.900.00.00 درهما، والتزام مجموعة الجماعات الترابية التشارك بمبلغ 20.401.227.20 درهما، على أن تتحمل المجموعة كل تجاوز للمبلغ المالي الإجمالي، وتدفع الإيداعات المالية وفق الاتفاقية في الحساب البنكي لشركة النواصر للتنمية المحلية.

وعقدت مجموعة الجماعات التشارك، اجتماعا للجنة المرافق العمومية والخدمات، بمقر المجموعة الكائن بمقبرة الرحمة، 27 نونبر الماضي، حضره الميلودي مشكور رئيس اللجنة وادريس البعمري وعبد القادر بن اهنية ونعيمة الديب، وأعضاء عن لجنة الميزانية والشؤون المالية، وهم لحسن العباسي وهشام البعمري وعريش سعيد، للدراسة والموافقة على انتداب شركة التنمية المحلية “النواصر للتنمية” قصد إنجاز مشروع أول مقبرة آمنة وذكية ورقمية على مستوى مقبرة الرحمة بجماعة دار بوعزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    واخا الأموات غادين يفيقوا ويديروا حفلة وميخسروش هدا المبلغ