مجتمع

القنوات العمومية تفقد أزيد من 100 مليار سنتيم من عائدات الإشهار في 2023

فقدت القنوات العمومية أزيد من 113 مليار سنتيم من العائدات الإشهارية خلال عام 2023، وفقًا لإحصائيات قدمها وزير الشباب والثقافة والاتصال، محمد مهدي بنسعيد، في عرض قدمه أمس أمام مجلس النواب.

وأوضحت الدراسة المعدة في مجال الإعلانات من قبل مؤسسة “أمبريوم” أن إيرادات التلفزة المغربية من الإعلانات في عام 2023 بلغت أكثر من 1.633 مليار درهم، بينما كانت في عام 2022 أكثر من 2.769 مليار درهم.

وبحسب الأرقام الإحصائية المقدمة في العرض أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، تراجعت عائدات الإعلانات في عام 2023 إلى أكثر من 4.716 مليار درهم، مقارنة بأكثر من 6.832 مليار درهم في عام 2022.

ووفقا للعرض، فقد بلغت عائدات الإشهار بالنسبة للإذاعة في عام 2023 أكثر من 1.291 مليار درهم، في حين بلغت للصحافة أكثر من 356 مليون درهم، وللسينما قرابة 21 مليون درهم، وللوحات الإعلانية بلغت إيراداتها 1.413 مليار درهم.

في غضون ذلك، كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن ضعف الإشهار في المغرب كان سببا في تأخر انطلاق قنوات خاصة حاصلة على الترخيص، مشيرا إلى أن الإعلانات أصبحت مرتبطة بشهر رمضان، حيث يشهد القطاع العام انتعاشا في الموارد المالية خلال هذا الشهر فقط.

وخلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أكد بنسعيد أن وزارته ليست مسؤولة مباشرة عن الإشهار بسبب غياب آليات قانونية تمكنها من التأثير في هذا القطاع، مبرزا أن ضعف الإشهار أثر على قابلية الاستثمار في مجال السمعي البصري بالمغرب، وشدد على أهمية جذب المقاولات الكبيرة في مجال الإعلان للاستثمار في السوق المغربية.

وقال المسؤول الحكومي، إن الشركات الكبرى مثل “غوغل” و”فيسبوك” و”يوتيوب” تسيطر على الإشهار الحقيقي، وأن المغرب بمعية دول عربية أخرى فتح بمفاوضات معها للعمل على استفادة الدولة من هذا القطاع بشكل أفضل.

وأشار وزير الشباب والثقافة والتواصل إلى ضعف الإشهار للأفلام والأعمال السينمائية على القنوات العمومية، مُظهرا أهمية العمل على تعزيز الإعلان لتعزيز التطور الإيجابي الذي شهدته السينما في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *