سياسة، مجتمع

وقعها آلاف المغاربة.. النقيب بنعمرو يراسل أخنوش لتسليمه عريضة شعبية لقطع العلاقات مع إسرائيل

وجه النقيب السابق عبد الرحمن بن عمرو، مراسلة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، من أجل طلب عقد لقاء معه قصد تسليمه العريضة الشعبية للمطالبة بطرد مكتب الإتصال الاسرائيلي بالرباط والإلغاء الرسمي والنهائي لكل اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.

وجاء في نص المراسلة التي بعثها بن عمرو باعتباره وكيلا للعريضة-تتوفر “العمق” على نسخة منها-، أن آلاف المغربيات والمغاربة وقعوا على العريضة الشعبية المطالبة بالإسراع في قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني (إسرائيل)، ووضع حد لكل أشكال العلاقات معه.

وأشارت المراسلة إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد “تأكد صحة موقف الشعب المغربي الرافض للتطبيع مع المجازر اليومية وجرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في حق آلاف الأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين الذين يتم ذبحهم في مشاهد وحشية ما انفكت تهز العالم كله، يوميا، منذ 3 أشهر”.

وبحسب المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، فإن هذه العريضة وقعها أزيد من 10 آلاف مواطن مغربي، إلى حدود اليوم، من مختلف المدن والشرائح والهيئات والتوجهاتن وذلك خلال الفعاليات الشعبية الميدانية من مسيرات ووقفات وندوات ومحاضرات.

وكشف المرصد في بلاغ له، أن  كلا من لجنة العريضة وسكرتارية مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، سيقومان بإطلاع الرأي العام الوطني عن تفاصيل خطوة العريضة الشعبية في الأيام القليلة القادمة.

إقرأ أيضا: بينهم وزراء سابقون.. أزيد من 130 شخصية مغربية توقع عريضة لإلغاء التطبيع مع إسرائيل

وكانت سكرتارية مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين قد أعلنت عن إطلاق العريضة الشعبية المذكورة، خلال المسيرة الحاشدة بالرباط يوم 10 دجنبر المنصرم، تزامنا مع الذكرى الثالثة لتوقيع اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل.

ومنذ بداية العدوان على غزة، تشهد مدن المملكة مظاهرات ومسيرات حاشدة شبه يومية، وهو ما دفع وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى إجلاء موظفي مكتبها بالرباط منذ بداية الحرب، كما حذر مجلس الأمن القومي بإسرائيل، من السفر إلى المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • احمد
    منذ 4 أشهر

    نحن مع التطبيع،ويجب التضامن مع أبناء الفقراء الذين يضيعون في حق التمدرس دون شفقة ولا رحمة. و10 آلاف توقيع لا تمثل حتى قرية صغيرة.كفى من إستحمار المغاربة بواقف كم التي تخدم مصالحهم....

  • لخضر سعيد
    منذ 4 أشهر

    في شهر أكتوبر من سنة 2020 وقع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني المنتمي الى حزب العدالة والتنمية الإسلامي إلى جانب كل من جاريد كوشنير صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومعه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات على اتفاق التطبيع. أنداك لم نشاهد مظاهراتكم للمطالبة برفض هذا الاتفاق. 7 دول طبعت مع إسرائيل التطبيع المصري الإسرائيلي منذ 1977م التطبيع اللبناني الإسرائيلي منذ 1983م التطبيع الفلسطيني الإسرائيلي منذ 1993م التطبيع الأردني الإسرائيلي منذ 1994م التطبيع الإماراتي الإسرائيلي 2020 م التطبيع المغربي الإسرائيلي منذ 2020م التطبيع السوداني الإسرائيلي منذ 2020م فالملاحظ انه في كل هذه الدول وخصوصا المحاذية لإسرائيل والتي تجمعها روابط دم مع الفلسطينيين وسبق وأن قاتلت إسرائيل وسفكت دماء أبنائها لم تخرج في مثل هذه الاحتجاجات للمطالبة بإلغاء التطبيع الا سبحان الله في المغرب الذي يبعد بألاف الكلومترات عن فلسطين. فهل هذا يذل على حبكم للقضية أكثر من تلك الشعوب أم أن هذا ركوب على الأمواج.. فلنفترض أن المغرب ألغى هذه الاتفاقية مع إسرائيل. فهل هذا الإلغاء سيوقف الحرب.. بالطبع لا والف لا.. هذه الفترة هي ليست للتجمع والصراخ، فالعرب ظاهرة صوتية لا اقل ولا أكثر.. وكما يقال : لو كانت الحرب بالكلام لاستولى العرب على العالم.. فالناس تموت في فلسطين ولا يصح الا الصحيح وهو القتال بجانب الغزاويين. فالسؤال الذي يطرح نفسه: ماذا لو الغيت اتفاقية التطبيع أو لو تلغى وأرسلت اليكم شاحنات تطلب منكم التوجه لفلسطين للقتال والاستشهاد والظفر بالجنة .. فهل ستقبلون ... والله ستنتشرون نحو بيوتكم كالفئران..