مجتمع

اغلالو تغرم مؤسستين تعليميتين بالرباط ومديرو الثانويات يعددون الأدوار المغيبة لجماعتها

غرمت رئيسة جماعة الرباط، أسماء اغلالو، ثانوية عمر الخيام الواقعة بشارع عبد الواحد المراكشي بحي الليمون بالعاصمة، بأداء مبلغ 1350 درهما لفائدة الجماعة.

ويأتي هذا الاجراء، حسب نص مراسلة بعثت بها عمدة العاصمة لمدير الثانوية، على خلفية ما قالت إنه طرح عشوائي لمخلفات الأعشاب الخضراء، قامت به المؤسسة.

وجاء في نص الرسالة: “تبعا لمحضر المعاينة المنجز من طرف لجنة مشتركة بين مراقبي الشرطة الإدارية ومراقبي مصلحة النظافة بتاريخ 07 نونبر 2023، يشرفني أن أخبركم أنكم قمتم بالطرح العشوائي المخلفات الأعشاب الخضراء”.

وأضافت اغلالو: “وعليه أصبحتم خاضعين لغرامة مالية قدرها 1350 درهما، أي ما يعادل  450 درهم عن كل حمولة من الحمولات الثالث”.

واستندت العمد، حسب نص الرسالة، إلى الفصل 20 من القرار الجبائي رقم 3 بتاريخ 28 يوليوز 2022، مشيرة إلى أنه يتوجب أداؤها داخل أجل أسبوع ابتداء من تاريخ التوصل بالرسالة تحت طائلة التدابير والإجراءات القانونية الجاري بها العمل.

الجمعية الوطنية لمديريات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب فرع الرباط، في تفاعلها مع الواقعة، كشفت أيضا عن توصل مديرة ثانوية معاذ بن جبل الإعدادية بمراسلة تغريم مماثلة.

وذكرت الجمعية جماعة الرباط ومنتخبيها بما قالت إنها أدوار منوطة بهم تجاه المدرسة بنص الدستور الذي يجعل منهم مسؤولين هم أيضا عن جودة التعليم.

ودرءا لتكرار الواقعة، طالب مكتب الجمعية، في بيان له، من أسماء اغلالو اعتماد طريقة موحدة لطرح ونقل النفايات الخضراء تلزم المؤسسات التعليمية والجماعة على حد سواء.

وشدد البيان على دور الجماعة في المساهمة في تأهيل وصيانة البنيات التحتية للمؤسسات التعليمية في بداية كل موسم دراسي على الأقل، وتعبئة جميع الموارد المتاحة لدى الجماعة لتحقيق ذلك، كما ينص على ذلك القانون.

كما اغتنمت الجمعية الفرضة للتـأكيد على أن “الجماعة ينبغي عليها الاهتمام الدائم بنظافة محيط المؤسسات التعليمية”، مشيرة إلى أن منظر العديد من المؤسسات “أصبح بشعا بسبب كثرة النفايات المحيطة بها ومهددا لصحة التلميذات والتلاميذ”.

وطالبت الجمعية بإصلاح الطرق المحيطة والمؤدية إلى المؤسسة التعليمية التي تشكو، حسب تعبيرها، من كثرة الحفر، مع إنشاء محدودبات لتخفيف سرعة السيارات، وإشارات المرور بجانب المؤسسات حفاظا على سلامة التلاميذ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *