اقتصاد، مجتمع

زيادات في أسعار “قوالب السكر” و”السانيدة” اعتبارا من يناير 2024

دخلت الزيادات التي أقرها قانون المالية لسنة 2024، في أسعار “قوالب السكر” و”السانيدة” وعلب قطع السكر، حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير الجاري.

جاء ذلك عقب صدور قرار لوزيرة الاقتصاد والمالية بتحديد أسعار وهوامش الربح القصوى لبيع السكر المصفى في جميع مراحل التسويق بالعدد الأخير للجريدة الرسمية.

وحدد القرار سعر قوالب السكر من وزن كيلوغرامين وقطع السكر عند خروجها من المصنع في 5,0548 دراهم، وسعر محبب مسحوق السكر من درجة لا تقل عن 99,5 في 4,1565 درهما.

القرار الذي اطلعت عليه “العمق”، حدد سعر محبب مسحوق السكر المقدم في أكياس يبلغ وزنها 5 كيلوغرامات في 4,2130 درهما، ومحبب مسحو السكر المقدمة في أكياس يبلغ وزنها كيلوغرامين في 4,2171 درهما.

في حين حدد سعر محبب مسحوق السكر مقدمة في أكياس يبلغ وزنها كيلوغراما واحدا في 4,2574 درهما، بحسب القرار الذي صدر بعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة بين الوزارات للأسعار.

في سياق متصل، حدد القرار الهوامش القصوى لبيع السكر في 2,36 بالمائة بالنسبة لمنتوج قوالب السكر وقطع السكر بالنسبة للباع بالجملة، و2,35 بالمائة بالنسبة للسكر المحبب.

أما الباعة بالتقسيط، فقد حدد قرار وزيرة الاقتصاد والمالية هامش الربح في 3.77 بالمائة بالنسبة لقوالب السكر وقطع السكر، و3.57 بالمائة بالنسبة للسكر المحبب.

ويستند قرار الوزيرة على مصفوفة من النصوص القانونية، منها قانون المالية رقم 55.23 للسنة المالية 2024، ومرسوم تطبيق القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، والمرسوم المتعلق باختصاصات وزيرة الاقتصاد والمالية.

كما استند على قرار الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة الصادر في فاتح يونيو 2015 بتحديد قائمة السلع والمنتوجات والخدمات المنظمة أسعارها.

وأيضا بعد الاطلاع على قرار تحديد أسعار وهوامش الربح القصوى لبيع السكر المصفى في جميع مراحل التسويق الصادر في 15 غشت 2006.

وقررت الحكومة ضمن قانون مالية 2024، رفع السعر الضريبة على اليمة المضافة على عمليات البيع والتسليم المتعلقة بالسكر المصفى أو المكتل بما في ذلك السكر المصنوع من نفايات المصافي “فرجواز” والقند وأشربة السكر الخالص غير المعطرة وغير الملونة.

وسيرتفع سعر الضريبة على القيمة المضافة من 7 بالمائة المعمول بها في 2023 إلى 8 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2024، و8 بالمائة ابتداء من 2025 وإلى 10 بالمائة في 2026.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهرين

    وايلي جتى انتنى تيمشي واحد تيجي كفس من غي ما تبقاوش تحلمون بالرخاء .

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    بغيتوها تنود

  • med.hotmail@ gmail.com
    منذ 4 أشهر

    قالو صادرات زادت ب 200% وهما مستفدين بعد خروج بريطانيا. . والسكر زادو فيه . اوى فهم

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    المسكين له الله صبحانه

  • Hamid
    منذ 4 أشهر

    اش كاتخربقو راكم دايرين اثمنة خاطىة المرجو التصحيخ

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    نرجوا من العلي القدير أن تنتهي السنوات العجاف بانتهاء عمر هذه الحكومة المشؤومة من جميع النواحي وتكون آخر أسوء حكومة في تاريخ المغرب ويأتي العام الذي فيه يغاث الناس وفيه يعصرون مع حكومات أخرى دات ضمير حي وخشية من الله. آمين

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    نرجوا من العلي القدير أن تنتهي السنوات العجاف بانتهاء عمر هذه الحكومة المشؤومة من جميع النواحي وتكون ءاخر اسوء حكومة في تاريخ المغرب ويأتي العام الذي فيه يغاث الناس وفيه يعثرون مع حكومات أخرى دات ضمير وخشية من الله.

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ايمان
    منذ 4 أشهر

    والله ما تتحشموا ولا تتقاو الله غير زيدوا قتلوا ھاذ الشعب كل نھار الزيادة بشكل وخاصكم غير كيف تنسوا الشعب على ھاذ الخزينة عندھا فلوس تجھز الملاعب تدير مهرجانات ومعندھاش باش الدعم المنتوجات الي تيتقات بھا الضعيف الي مفحالوش غير انتما تتخلصوا بالملايين ومحاسينش بھاذ النار الي تتشعلوا فالشعر وغير مزال زايدين فيه حتى لاين وانتوا غاديين بھاذ الزيادة وعطتوا الناس 500درھم وباغيين تخرجوھا منھم واشنوا مني دوك الي مقبطوھاش تخرجوھا منھم اش نقول حسبي الله ونعم الوكيل

  • احمد بنقاسم
    منذ 4 أشهر

    لقد اشرتم الى الزيادةفي اثمان بيع منتوج السكر القالب واكياس مسحوق السكر سنيدة لكنكم لم توضحوا لنا بالتفصيل الذي عفوا الثمن الذي سيبيع به البقال هذا المنتوج بالدرهم مع العلم انه اي السك ر القالب كان الزبون يشتريه ب٣١درهم ومسحوق السكر ب١١درهم فمزيدا من التوضيح

  • مواطن مغربي
    منذ 4 أشهر

    عطاو لعباد الله 500 درهم و باغين يخرجوها منهم هداك صندوق المقاصة خاصو يتمول من مداخيل الفوسفاط و مناجم الذهب و الفضة و المعادن النفيسة لي حتى شي واحد ماكيعرف فين كتمشي من الأخر الشعب عايق بيكم غير ساكت

  • عادل الادريسي
    منذ 4 أشهر

    هااااالقالب

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    وتقاو فينا وجه الله راه حشومة هاد شي واش درويش ميعيش