سياسة

احتقان بمجلس عين السبع بالبيضاء والأغلبية تستمر في مقاطعة دورة يناير

مقاطعة عين السبع

تعيش مقاطعة عين السبع بالدار البيضاء، “حالة من الاحتقان والغليان داخل أغلبية المجلس المسير برئاسة يوسف الحسينية، الذي اتهمته أغلبيته بعجزه عن تدبيرها، بسبب تعنته واستباحته التدخل في جميع التفويضات مع نشر الإشاعات والدسائس المغرضة”.

وأشارت الأغلبية في بيان صحفي توصلت “العمق” بنسخة منه، أن مقاطعتهم لأشغال دورة يناير 2024،  تعود لعدة أسباب، منها أن “رئيس مقاطعة عين السبع استباح القوانين وأصبح يصدر أوامر للموظفين والأعوان والمستشارين من غير النواب للتدخل في التفويضات الممنوحة لأعضاء المكتب ضد في مقتضيات القانون التنظيمي 14-113”.

وانتقدت الأغلبية، “التأخر الكبير في اخراج برنامج عمل المقاطعة، وعدم تفعيل دور مكتب المجلس وآليات المجلس في تنزيل استراتيجية المقاطعة، والفساد المالي”.

واستهجنت أغلبية مجلس مقاطعة عين السبع، “عدم احترام جدولة البرامج المصادق عليها في اللجان والدورات، مقابل أخرى يتم تنزيلها دون برمجة مسبقة، وإنجاز أنشطة وتدابير ليست من اختصاصات المقاطعة، وانعدام رؤيا واضحة، وأعمال ترقى إلى تطلعات الساكنة وتستجيب لحاجياتها الضرورية وللمصلحة العامة”.

وجاء في البيان ذاته، أن دستور المملكة المغربية “أقر ترسيخ قيم الديمقراطية التشاركية وجعلها الأساس لكل السياسات العمومية عبر إشراك المنتخبين والمواطنين والجمعيات في التسيير والتدبير وتمكينهم من المعلومات ووضعها رهن إشارتهم وهو ما نصت عليه مذكرة وزير الداخلية بتاريخ 4 اكتوبر2021، لكن رئيس مقاطعة عين السبع ضرب كل ذلك عرض الحائط وهمّش باقي مكونات المجلس، ما عجل بانفراط سبحة الاغلبية وتشتتها”.

وخلص البيان، إلى أنه “أمام تعنت الرئيس، وعدم تقبله ارتسامات و انتقادات مكونات الأغلبية، وفي استحضار للمسؤولية الملقاة على عاتقها لم تجد الأحزاب المشاركة في تكوين الأغلبية المسيرة ملاذا لدق ناقوس الخطر كمحطة أولى إلا مقاطعة دورة يناير لمقاطعة عين السبع كمحطة أولى من النضال”.

اقرأ أيضا: أغلبية عين السبع تقود “انقلابا” ضد الرئيس.. والحسينية: لن أخرق القانون

إلى ذلك، فقد قاطعت أغلبية مجلس مقاطعة عين السبع أشغال دورة يناير المنعقدة 4 يناير الجاري، كما قاطعت الأشغال رغم تمديد أجل الدورة التي انعقدت أمس الثلاثاء، واضطر المكتب المسير للمجلس تأجيلها مرة أخرى وفي حال استمرار مقاطعة الأغلبية ستعقد الدورة في جلستها المقبلة بمن حضر.

ومن المقرر وفق جدول أعمال دورة يناير “الدراسة والتصويت على تحويل 120 مليون سنتيم لشراء كراسي لذوي الاحتياجات الخاصة ونظارات لتوزيعها بالمجان، وكذا لفتح بعض المرافق الخدماتية في وجه ساكنة عين السبع، منها مرافق تعرف نقصا في المعدات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *