أخبار الساعة

المغرب والكوت ديفوار يوقعان اتفاقية لتعزيز النقل

تم الجمعة بالبيضاء، التوقيع على اتفاقية بين المغرب والكوت ديفوار، تتعلق بتعزيز التعاون في مجالات النقل والتكوين المهني والتعليم العالي.

وذكر بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب أن هذه الاتفاقية، التي جرى توقيعها خلال انعقاد اجتماع لجنة النقل واللوجيستيك التابعة لمجموعة الدفع الاقتصادي المغربية الإيفوارية، يومي 22 و23 شتنبر الجاري، تهم تنفيذ مجموعة من الأنشطة تشمل مجالي نقل المسافرين وتدفق البضائع.

وأضاف البلاغ أن هذه الاتفاقية التي وقعها مارسيلين زينزو مدير اتحاد المقاولات بالكوت ديفوار، وفاضل أكومي المدير العام للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تتعلق كذلك بإنشاء معهدين للتكوين المهني والتعليم العالي في كل ما يهم سلسلة اللوجيستيك.

وبموجب الاتفاقية، فإن مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية الإيفوارية ستواكب مهنيي النقل في المغرب والكوت ديفوار لبلورة برنامج استثماري يمكن من تجديد حظيرة العربات الخاصة بالنقل الطرقي، مع الإشارة إلى أن هذا البرنامج شرع فيه فعليا في المغرب ويمكن نقله للكوت ديفوار.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية الإيفوارية، جرى إطلاقها بالكوت ديفوار في يونيو سنة 2015، من قبل الملك محمد السادس والرئيس الإيفوراي الحسن واتارا.

وخلال اجتماع لجنة النقل واللوجيستيك يومي 22 و23 شتنبر 2016، جرى كذلك تدارس التقدم الحاصل في المشاريع التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الأخير للجنة الذي عقد بالدار البيضاء في 7 غشت سنة 2015، كما تم تدارس خارطة الطريق التي أعدت والمتضمنة لمحاور التعاون الذي يغطي أساسا أنشطة قطاع النقل واللوجيستيك.

وتم بالمناسبة التذكير بالإطار الذي تم تحديده من قبل قائدي البلدين بهدف إقامة شراكة قوية ومتينة ومستدامة بين المغرب والكوت ديفوار. وفي ختام هذا الاجتماع قرر الجانبان تشجيع الفاعلين الإيفواريين والمغاربة في القطاع الخاص على إقامة مزيد من الشراكات التي تعود بالنفع على الجانبين (رابح /رابح).

ويترأس مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية الإيفوارية، من الجانب الإيفواري ستيفان إيهولي، ومن الجانب المغربي عبد الإله حفظي.

ويذكر أن مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية الإيفوارية، تتكون من 13 لجنة قطاعية تغطي مختلف المجالات.