سياسة

وكلاء لوائح بأكادير لا يعرفون تاريخ أحزابهم ولا برامجهم

كشفت المناظرة السياسية التي جمعت بين وكلاء 6 أحزاب سياسية بمدينة أكادير، عشية اليوم الأحد، أن وكلاء لوائح بعض الأحزاب لا يعرفون التاريخ السياسي لأحزابهم، فيما فشل آخرن في تقديم برنامجهم الانتخابي للمواطنين الذي كان حاضرين في المناظرة التي نظمتها رابطة نبراس الشباب.

وفي الإطار ذاته، أظهرت وكيلة لائحة حزب الحركة الشعبية بأنها لا تعرف شيئا حزبها ولا تاريخه السياسي، مكتفية بذكر تاريخ تأسيس الحزب وأنه يدافع عن الأمازيغية والعالم القروي، دون أن تقدم للحاضرين رموز الحزب وكيف كانت نشأته وظروفها ومسار الحزب منذ التأسيس حتى الآن.

وفي السياق ذاته، فشل وكيل لائحة حزب الاستقلال أحمد طمطم في التعريف بحزبه، حيث تحدث عنه بعمومية وقال إن الحزب يعرفه الجميع، في محاولة للتهرب من السؤال الذي طُرح عليه بشأن التعريف بحزبه السياسي، كما أظهر طمطم أنه لا يعرف عن برنامج حزبه الانتخابي أي شيء، حينما قال إن كل البرامج السياسية متشابهة وبرنامج حزب الاستقلال هو مثيل لها.

وبعدما أحس طمطم بالحرج بعد فشله في تقديم البرنامج الانتخابي، انسحب بسرعة من القاعة، دون أن يكمل الحديث في المحاور الأخرى المتعلقة بتقديم حصيله الحزب السياسية خلال خمس سنوات الماضية، وسياسة حزبه لإدماج الشباب والنساء في العمل السياسي بشكل مستمر، بالإضافة إلى موقف حزبه من القضية الأمازيغية.

يشار أن المناظرة جمعت بين وكلاء لوائح أحزاب الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية والحركة الشعبية وحزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية وفيدرالية اليسار، في حين تهرب كل من وكيلي حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار من الحضور في المناظرة رغم الدعوة التي وجهتها الجميعة لهم منذ أيام قبل انطلاق المناظرة، التي تعد سابقة من نوعها في مدينة أكادير خلال الحملة الانتخابية.