خارج الحدود

الهجوم الإيراني على أربيل.. الجامعة العربية تدين وبغداد تشكو طهران لمجلس الأمن

أدانت جامعة الدول العربية بشدة الهجوم الصاروخي الإيراني الذي تعرضت له مدينة أربيل العراقية بإقليم كردستان أمس الثلاثاء.

ونقلت وكالت الأنباء العراقية عن الجامعة “تبنيها مشروع قرار بشأن الهجوم، من سبعة بنود بعد أن دعا العراق لعقد جلسة طارئة اليوم الأربعاء”.

وأوضحت الوكالة أن “القرار تضمن الإدانة الشديدة للقصف الذي تعرض له إقليم كردستان العراق والذي أسفر عن خلف عدد القتلى من المواطنين الأبرياء وتدمير عدد من المواقع المدنية واعتبار هذا الاعتداء عدواناً سافراً على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي وخرقاً جسيماً لمبادىء حسن الجوار والقوانين والمواثيق والأعراف الدولية”.

من جانبها، أعلنت الخارجية العراقية، أمس الثلاثاء، تقديم شكوى ضد إيران إلى مجلس الأمن الدولي، على خلفية الهجوم الصاروخي الذي أدى لسقوط القتلى وجرحى مدنيين.

فيما أدان المجلس العراقي للسلم والتضامن ما أسماه العدوان الجديد على إقليم كردستان، واصفا الهجوم الإيراني بـ “السافر على السيادة العراقية”، معتبرا  أنه لا يمكن تبريره بادعاءات مزعومة وأنه سلوك يتنافى مع القواعد التي تقوم عليها العلاقات بين البلدان.

وأوضح المجلس في بيان له أنه كان يتعين على إيران اللجوء إلى سبل التنسيق الأمني لحل المشكلات بين البلدين، بدل إيقاع خسائر بشرية ومادية فادحة، بدعوى وجود مواقع للتجسس في الإقليم، مذكرة أن  ومستشار الأمن الوطني العراقي المكلف بالتحقيق في الحادث نفى هذا الأمر.

وأكد أن الحكومة العراقية مطالبة باتخاذ كل الإجراءات المناسبة والكفيلة بحماية حياة المواطنين في كل أرجاء العراق لكي لا يصبح العراق مسرحاً لتصفية الحسابات على أراضيه تحت أي ظرف كان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *