سياسة، مجتمع

نقابات تعتبر عرض وزير الصحة “مستفزا وغير واقعي” وتعلن إضرابا وطنيا

أعلنت النقابة المستقلة للأطر الإدارية والتقنية للصحة، رفضها الكلي لما تضمنه عرض وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الثلاثاء الماضي، حول المطالب المادية لموظفي الصحة، فيما قررت النقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خوض إضراب وطنى.

واعتبرت النقابة المستقلة للأطر الإدارية والتقنية للصحة، أن “العرض يصب الزيت على النار، لأنه ببساطة تقشفي ومستفز وغير واقعي ولا يعكس نوايا الإصلاح الحقيقي للمنظومة الصحية، وعلى رأسها تثمين الموارد البشرية وتحسين أوضاعها المادية والمهنية بحلول جريئة ومنصفة واستشرافية”.

وقالت النقابة في بيان لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن “العرض ينم عن تهرب صريح وقفز صريح على المطالب العادلة والمشروعة لموظفي الصحة، سيغذي لا محال الاحتقان الذي يعيشه القطاع”.

ودعا البيان رئيس الحكومة ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، إلى “نهج سياسة تواصلية أكثر انفتاحا وفعالية وتحمل مسؤولياتهم كاملة في ما ستؤول إليه الأوضاع بقطاع الصحة”.

من جانبها، قررت النقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خوض إضراب وطنى بقطاع الصحة يوم الأربعاء 24 الأربعاء المقبل.

وتأتي هاته الخطوة ردا من النقابة الوطنية على ما قالت إنه “عرض حكوممي هزيل جدا بخصوص مطالب موظفي الصحة”، داعية باقي نقابات القطاع إلى التنسيق النضالي الميداني.

واستغربت النقابة، في بيان لها، من “مطلب الحكومة بأن ينخرط موظفو القطاع الطبي بحماس في مشروعي الحماية الاجتماعية وإصلاح المنظومة الصحية، وهم مغبونون من تعاملها”.

واعتبر البيان، أن ما أسماه “العرض البئيس والهزيل، إساءة للشغيلة الصحية التي تعد الركيزة الأساسية والضرورية لإنجاح أي ورش لفائدة صحة المواطنين”.

وتابع المصدر: “سيصعب على الشغيلة الصحية وعلينا كذلك الاستمرار في الاقتناع بخطابكم، وأنتم تتنكرون لكل تضحياتهم، نقول للحكومة وأعضائها شتان بين قولكم وفعلكم، شتان بين خطابكم الذي يشيد وممارستكم التي تحبط ، بين الالتزام وعدم الوفاء بالالتزام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Intéressé
    منذ 4 أشهر

    Les revendications des infirmiers sont légitimes et on invite nos chers médecins de les supporter, toute amélioration de la situation financière de l'infirmier et une amélioration des conditions de travail de toute l'équipe soignante.notre destin c'est de travailler ensemble et que chacun supporte l'autre et c'est évidemment ce qu'on a fait lors du votre droit d'obtenir le 509 Merci Al omque pour vos éclaircissements.